اختر الصفحة

أحسن دراحي : “كنت سبب في تلقي أكثر من 48 لاعبا لمستحقاته في عنابة والمحيط المتعفن في الخضورة سبب ابتعادي عن التدريب والتسيير”

أحسن دراحي : “كنت سبب في تلقي أكثر من 48 لاعبا لمستحقاته في عنابة والمحيط المتعفن في الخضورة سبب ابتعادي عن التدريب والتسيير”

نصح مسؤولي “السي.أس.سي” بالاهتمام بالفئات الشبانية ومنحهم فرصة البروز

“تمنيت اللعب في صفوف السي اس سي بعد عودتي من بجاية ولكن مازار أرادني في الموك”

” بوناب – رحمه الله – كان من انعم اللاعبين على المستوى الوطني خلوق ومتزن والكل يحبه”

“عدت إلى الخضورة من اجل محو صورة سقوط 2006 وبعد الصعود قررت الخروج ورأسي مرفوع”

“في 2011 كل الفرق عملت ألف حساب لنا لكوننا لم ننهزم سوى في لقاء واحد”

“كل صعود وحلاوته … 99 كان بدايتي و2004 ميدانيا كنا الأجمل و2011 سمح لنا بالعودة والبقاء لليوم”

“في برج بوعريريج كانت تجربة مفيدة رفقة أرمادة من اللاعبين”

“في قسم الهواة لا تستطيع الفوز ميدانيا لأن الكولسة هي المسيطر وضيعت الصعود مرتين”

“خطابي ونجار أحسن رئيس ومدرب تعاملت معهما”

خضت تجربة قصيرة مع مولودية قسنطينة دامت لـ 6 اشهر لماذا لم تعمر طويلا؟

قبل ان احدثك عن تجربتي مع مولودية قسنطينة اريد توضيح شيء فقط للجمهور الرياضي كيف وقعت في المولودية.

تفضل؟

بعد حصولي على كأس الجمهورية مع فريق شبيبة بجاية وبعد مرحلة ذهاب صعبة قضيتها مع فريق شبيبة بجاية بسبب مناد الذي صراحة أقولها مدرب يكره لاعبي الشرق ولا يعتمد عليهم إطلاقا المهم من كل هذا تمت دعوتي في حصة إذاعية بقسنطينة حضرها رئيس السي اس سي مراد مازار وكذا رئيس الموك كمال مداني وتحدث المذيع يومها كريم بودولة عن إنجازات لاعبي قسنطينة خارج فرقهم وهو ما جعله يتحدث عن إمكانية لعبي لأحد الفريقين المهم بعد نهاية الحصة قال لي مراد مزار بالحرف الواحد في جواب صدمني كثيرا اذهب إلى الموك فالجار يحتاجك فقلت له ولكن أريد اللعب للسي اس سي وهو ما جعله يؤكد بأن الفريق لن يقوم بأي انتداب في الشتاء وقد كرر كلمته مرة أخرى بأن الموك يريدك وهو ما حز في نفسي كثيرا الأمر الذي جعل رئيس الموك يؤكد إن حصوله على موافقتي يعني انضمامي الرسمي وهو ما تم فعليا حيث وقعت في صفوف الموك ولعبت لـ 6 أشهر حيث أكملت الموسم وضيعنا الصعود وقتها وبهذه المناسبة اشكر كثيرا رئيس المولودية على ثقته في خدماتي.

يقال انك كنت مترددا منذ الوهلة الأولى في التوقيع مع الموك لماذا؟

لا بالعكس ففريق مولودية قسنطينة فريق كبير ومحترم وشرف كبير لي اني تقمصت ألوان هذا النادي صدقني رياضيا اعشق السي اس سي ولكن كلاعب يجب ان تكون محترفا فان حدث وجاءتك الفرصة فهذا عادي ان تلعب للغريم شخصيا خضت التجربة بشكل عادي من دون أي تعقيبات أو ضغوطات جماهيرية فحتى السنافر تقبلوا ذلك بصدر رحب ولست الوحيد الذي قام بهذا الأمر فهو عادي جدا.

انتقلت الى أهلي البرج ولم تعمر طويلا لماذا؟

صحيح لم اعمر طويلا ولكن اعتقد اني عايشت موسما جد مميز خاصة واني كنت أشارك بصفة دورية برفقة ارمادة من اللاعبين كان يضمهم الأهلي وقتها في صورة كل من عمار عمور وبوناب “رحمة الله عليه” وحشود المهم ان التجربة كانت إضافة جيدة لمشواري والحمد لله تركت عرضي نظيف.

عايشت في تلك التجربة زميلك المرحوم “بوناب” ؟

“ربي يرحمو” صدقني بوناب من اللاعبين الذي يتمنى أي لاعب ان يكون الى جانبه سواء في الميدان او حتى خارجه انسان طيب ومحبوب لدى الجميع علاقاته جيدة مع الناس محب للخير لا تسمع من لسانه الا الكلمة الحلوة حقيقة انسان فحول بأتم معنى الكلمة.

عودتك الى السي اس سي في 2010 من اجل الاستفادة من خبرتك لكونك ابن الفريق وتحقق الهدف بالعودة الى صفوف الكبار بماذا تعلق؟

بعد مغادرتي موسم السقوط بقيت “تحرق في قلبي” ووضعت في ذهني ضرورة العودة من اجل إعادة الفريق الى الواجهة وبحث ورقة الصعود والحمد لله تم الاتصال بي من طرف الإدارة يومها عن طريق بوالحبيب وكذا احمد بوخزرة هذا الأخير الذي يعتبر صديق الدراسة احييه بالمناسبة عموما قرارة نفسي كانت تعويض ما فاتني خاصة وان خسارة الكاب وقتها امام النصرية والتي كانت مرتبة من اجل اسقاطنا عموما يومها السنافر كانوا يتحدثون والدموع تذرف من اعينهم وهو ما جعل اللحظة تبقى راسخة في ذهني وقتها.

متى امنتم بمقدرتكم على تحقيق الصعود وكيف عايشت اللقاء الأخير أمام النصرية؟

قبل بداية الموسم جمعنا حديث مع المدرب الهادي خزار حيث حاول التأكيد على ضرورة وضع في اذهاننا العمل على كسب النتائج وليس المردود خاصة في المواجهات التي تجرى خارج الديار وهو ما اعتمدناه واتى أكله الامر الذي جعل كل الفرق تعمل على وضع حسابات إضافية لنا فهناك فرق مثلا كانت تلعب ضدنا بشكل جيد وتسيطر على اطوار اللقاء ولكن الفوز او نتيجة التعادل دائما ما يكون حليفنا وهو ما جعلنا نكسب عديد المواجهات التي وضعتنا في المقدمة وبفارق مريح الامر الذي جعلنا نؤمن بمقدرتنا على الفوز في النهاية بالمرتبة الأولى اما بخصوص لقاء النصرية فصدقني ذرفت الدموع لكوني شعرت ان جبل انزاح من فوق كاهلي الحمد لله لكون السنافر سعدوا وقتها ومنذ ذلك الموسم والنادي يتموقع في حظيرة الكبار كما اضيف لك شيء .

تفضل ؟

بعد نهاية ذلك الموسم قررت الخروج من الفريق وترك صورتي جيدة بالنسبة للسنافر خاصة وان صفحة السقوط قد تم طيها من طرف الكثير من محبي السي اس سي الذين كانوا في كل مرة يذكرونني والحمد لله انتهى الكابوس.

حققت الصعود ثلاث مرات مع الخضورة للقسم الأول، من هو الأجمل لك 1999 أو 2004 أو 2011  ؟

كل موسم وطبعه فالحلم عايشته سنة 1999 وانا في صنف الاواسط والحقيقة والميدان مارسته في موسم 2004 برفقة ارمادة من اللاعبين الشباب الذين كانت تحدوهم رغبة كبيرة في تحقيق الصعود اما بخصوص موسم 2011 فهو الاحسن لكون السنافر عايشوه بشكل جيد حتى ان الفريق لم يسقط منذ ذلك الوقت.

بعدها انتقلت الى شبيبة سكيكدة ومن ثم الى اتحاد عنابة ؟

في ذلك الموسم انتقلت برفقة عديد اللاعبين الذين سبق وان لعبت معهم مع السي اس سي في صورة جفال وبومدين والقائد كابري وقد حاولنا جاهدين العمل من اجل تحقيق الصعود ولكن اخفقنا في ذلك الموسم على حساب شباب عين فكرون وقد كان الإخفاق خارج عنا من الناحية الرياضية خاصة واننا كنا الاحسن من حيث المردود بعدها اتصل بي مسؤولو اتحاد عنابة حيث قدمنا موسما مقبولا بالنظر الى المشاكل والمعاناة التي اثرت علينا خاصة من الناحية المالية.

انهيت مشوارك مع فريق شبيبة سكيكدة هل أحسست يومها انك غير قادر على المواصلة؟

بعد تجربتي في اتحاد عنابة اتصل بي مسؤولو شبيبة سكيكدة من جديد وطلبوا مني مساعدة الفريق وهو ما سعينا الى العمل عليه ولكن النهاية لم تكن سعيدة هي الأخرى حيث اخفقنا امام دفاع تاجنانت ضف الى ذلك الإصابة التي تعرضت لها والتي جعلتني اشعر ان مشواري يقترب من النهاية وقد حاولت العودة ولكن اثار الإصابة وقتها جعلتني اقرر الانسحاب خاصة مع تردي المستوى سواء من حيث التسيير او حتى اختلاف العقليات مع هذا الجيل الجديد.

عملت مع عديد الرؤساء في السي اس سي من هو أفضلهم بالنسبة لك؟

كل بما يتميز ولكن اعتقد ان الرئيس خطابي يعتبر الاحسن فلا يخفى عليك كان بمثابة الوالد في الفريق حيث يعمل على تقديم الدعم اللازم وحين يهتز الفريق مثلا تجده الأول في مواجهة الأنصار وهو ما جعله يمنحنا الأمان في الفريق حيث تشعر بتلك الهيبة خاصة من خلال معاملته المميزة مع كل العناصر احييه بالمناسبة.

من هو المدرب الذي ترك بصمته في خدماتك ؟

نجار عاشور من أروع ما يمكن وصفه حقيقة يعرف كيف يتعامل مع اللاعبين وهو سر تفوقه.

من هو اللاعب الذي كنت ترتاح في اللعب الى جانبه؟

فؤاد سدراتي شخص مميز يجعلك تتفاعل معه ميدانيا وحتى خارجه .

ما الجديد في قضية شكواكم التي رفعتموها ضد اتحاد عنابة بخصوص مستحقاتكم المالية التي تدينون بها ؟

الحمد لله القضية تم طيها الصيف الماضي بعد ان تم تسوية الاشكال من طرف الاتحادية الجزائرية فتعبي لم يذهب سدى حتى ان ثقة الجميع بما انهم اوكلوني لأتفاوض مع مسؤولي الكرة الجزائرية كما أؤكد لك ان الخطوة التي اتخذناها سمحت لأكثر من 48 لاعبا مروا خلال الثلاث سنوات تلك على اخذ كامل حقوقهم.

كنت على وشك اللعب في فرنسا في احد المواسم ما سبب عدم تحققها ؟

عائلتي متواجدة في فرنسا وفي موسم صعودنا اقترح علي الاهل اللعب في صفوف فريق ايستر وهو ما حصل حيث أجريت تجارب هناك واقنعت مسؤولي هذا النادي بعد الاخذ والرد بيني وبينهم فقلت لهم لقد عملت هذا الموسم مع المدرب فرانسوا براتشي في السي اس سي وهو ما جعلهم يتواصلون معهم والحقيقة تقال المدرب اثنى على خدماتي كثيرا مع الفريق ولكن المفاجأة المدرب تنقل الى مقر سكن والدي وتحدث معهم بخصوص مشواري حيث اكد لهم انه ليس الوقت المناسب من اجل الاحتراف بل علي الانتظار لمواسم أخرى حتى اتعود أولا على الدرجة الأولى في الجزائر وبعدها يكون الانتقال وهو ما جعل والداي يقتنعان بكلامه ويرفضان بشكل قاطع بقائي في فرنسا الامر الذي جعلني اعود وانا حزين حيث أتذكر جيدا أولى حصص الفريق لم اتحدث فيها مع التقني براتشي قبل ان يتطرق للموضوع مع الرئيس خطابي وقتها وهو ما جعلني اتحدث معه بعدها بعد ان اقنعني بفحوى نيته .

هل انت نادم على ذلك ؟

صدقني كلش بالمكتوب وانا سعيد لما حققته في تجاربي مع كل الفرق التي لعبت لها فكما قال الكوتش كان من الممكن ان اتنقل ولكن افسد مشواري الكروي بعدها.

لماذا نجدك دائما بعيدا عن أجواء السي اس سي ؟

المحيط لا يساعد على تواجدي صدقني اعمل في مركب الشهيد حملاوي بشكل يومي تقريبا ورغم ذلك افضل عدم التقاء أي واحد سواء من لاعبين او مسيرين ضف الى ذلك الفريق بعيد عن أبنائه تقريبا الله غالب ما يعرفوناش .

لو يتم الاتصال بك لتقدم يد العون سواء كمدرب او كمسير هل ستستجيب للنداء ؟

في الأربعة مواسم الماضية كان هناك مشروع من اجل رؤية المواهب الشابة من هنا وهناك واستقدامها للفريق بعدها سواء في الفئات الشبانية او حتى لصنف الاكابر ولكن لم افهم سبب توقف هذا المشروع الذي تقيدت به بعض الأندية في شاكلة وفاق سطيف وها هو اليوم النجاح في صورة بوصوف ودغموم وقندوسي وعناصر أخرى .

ماذا ينقص الفريق للبقاء دوما في ركب لعب الأدوار الأولى والتتويجات ؟

النية الصافية والاجتهاد من طرف المسيرين الذين يقودون الفريق مع العمل على فرض شخصية تسمح بالتمرس في كسب الألقاب .

نصيحتك لأبناء السي اس سي لتحقيق مشوار إيجابي ؟

عليهم بالاجتهاد اكثر كما ان المسؤولين مطالبون بالاهتمام بهم فمن غير المعقول نادي بحجم عميد قارة بأكملها لا يملك لاعبين تخرجوا من مدرسته .

كلمة أخيرة ؟

شكرا على هذه الالتفاتة تحية حارة لكل الرياضيين وربي يرفع عنا هذا الوباء وتعود الحياة الى مجراها الطبيعي كما أتمنى التوفيق للسي اس سي في مشواره المتبقي من البطولة مع تحية خالصة للسنافر .

حاوره هشام رماش

نبذة عن الكاتب

إعلانات

تواصل معنا