اختر الصفحة

الياس اوكال : “الإصابة أضحت جزء من حياتي..اجتهادي وإرادتي هما سر نجاحي والاتحاد سيعود إلى منصة التتويج سريعا “

الياس اوكال : “الإصابة أضحت جزء من حياتي..اجتهادي وإرادتي هما سر نجاحي والاتحاد سيعود إلى منصة التتويج سريعا “

اللاعب واثق من مقدرة “سوسطارة” على مباغتة الجميع

في حوار مع قلب دفاع اتحاد العاصمة الياس اوكال فتح قلبه “لسلام اليوم” وتحدث حول مشواره الكروي والعوائق التي عايشها طوال مساره منذ بداية ممارسته لكرة القدم وكذا للإصابات العديدة التي اشتكى منها والتي كانت خطيرة حسبه وتضطره لاتخاذ قرار الاعتزال ومن ثم العودة هذا وقد تمنى اللاعب أن يستعيد فريقه النقاط المخصومة وكذا إعادة الداربي حتى يعود الاتحاد للمنافسة من جديد على الأدوار الأولى .

“لو تعيد – الفيفا – النقاط المخصومة ويتقرر إعادة لقاء الداربي … سنرفع التحدي لنيل البطولة “

” من الصعب جدا الحديث عن عودة البطولة في الوقت الراهن وذلك لقلة الإمكانات “

” مشوار سوسطارة هذا الموسم مقبول بالنظر إلى الصعوبات التي عانيناها طوال الموسم “

” الإصابة مشكل عويص بالنسبة لكل اللاعبين وهي من أثرت في مشواري الكروي “

” وفاة شقيقي جعلني أحزن كثيرا وفكرت في اعتزال عالم المستديرة وقتها “

” أنصار النصرية وقفوا إلى جانبي كثيرا وتشبيهي بحليش يشعرني بالفخر “

” شقيقي جاي – حبة حبة – له مستقبل كبير ولكن أقول له – اجتهد واتعب ستنال – “

مرحبا بك اوكال كيف تسير يومياتك في ظل الحجر الصحي ؟

أهلا أخي الحمد لله نحن نساير نمط الحياة الجديدة المفروضة علينا في ظل الحجر الصحي ونتقيد بكل التعليمات الممنوحة من طرف مسؤولي الدولة على أمل تفادي انتشار الوباء فالخروج يكون للضرورة وفقط سواء من اجل قضاء بعض الحاجيات أو ممارسة التمارين والتي تكون بداية من الخامسة ونصف مساء “الحجر على السابعة”.

البطولة متوقفة والمكتب الفدرالي أقر بضرورة العودة كيف تعلق على ذلك؟

أولا نتمنى ذهاب الوباء بصفة نهائية حتى تكون العودة في ظروف جيدة وثانيا في حال بقي الوباء وتم إقرار العودة فاللاعب لن يقدم كل ما لديه خاصة وان الخوف يبقى يترصده عموما صدقني من الصعب جدا ان نعود لاستئناف البطولة في الوقت الراهن خاصة وان الإمكانيات التي تسمح بالعودة واتخاذ كامل شروط الوقاية تبقى غير موجودة في الجزائر .

الكل يترقب قرارات الفيفا بخصوص قضية خصم النقاط ولقاء المولودية؟

بطبيعة الحال فالكل ينتظر قرارات الفيفا فنحن كلاعبين نأمل في تصحيح وضعيتنا أكثر فلا يخفى عليك استعادتنا للنقاط وبعدها إعادة المقابلة سيكون شيئا إيجابيا لنا يقربنا أكثر من حسابات المقدمة صدقني لو يتم إنصافنا سيغير الكثير من معطيات البطولة وسنسعى لقول كلمتنا .

ما رأيك في مشوار الاتحاد هذا الموسم وهل أنت راض عن ما قدمته ؟

بخصوص مشوار الاتحاد ونظرا لوضعيتنا منذ بداية الموسم والصعوبات التي عانيناها فالمشوار يبقى مقبول نوعا ما فالبرغم من العراقيل والمشاكل إلا أننا حاولنا تقديم الأفضل للنادي والحمد لله سوسطارة تتواجد ضمن كوكبة الطليعة أما بخصوص ما قدمته فلحد الساعة لست راض والكل يعلم ذلك اعتقد ان مشكل الإصابات الذي عانيت منه برفقة البعض من زملائي من حين لأخر هو الذي كسر الريثم الذي كنت أسير وفقه .

 بكل صراحة هل ترى سوسطارة قادرة على تدارك ما فاتها والتنافس على مرتبة قارية؟

بالنظر الى قربنا من المراتب الأولى اعتقد ان كل شيء وارد خاصة وان العودة ستكون في غياب الجمهور وعدة عوامل ستكون في صالح كل الأندية من حقنا ان نطمع في اقتناص مرتبة قارية ونحن قادرون على تحقيقها خاصة وان كل لاعبي سوسطارة واثقون ومتحدون من اجل هذا الأمر عموما عند عودة البطولة ستكون لنا كلمة أخرى إن شاء الله .

ما رأيك في التسريب الصوتي والقضية التي طفت إلى السطح مؤخرا؟

صدقني لا أريد الخوض في مثل هذه الأمور نترك أهل الاختصاص يقومون بواجبهم وفقط.

نعود إلى تجربتك مع عالم المستديرة من أين بدأت وكيف تقيمها لحد الساعة؟

بدأت كرة القدم في مدرسة برج منايل حتى فئة الأواسط ثم انتقلت الى امال شبيبة القبائل وبعد موسم فقط صعدت للأكابر وأمضيت ثلاث سنوات .

في أول مواسمك مع الكناري مع الأكابر لم تلعب مع ايت جودي لماذا ؟

بدايتي مع رديف شبيبة القبائل سمحت بترقيتي الى صنف الأكابر حيث كنت أتمرن برفقة التشكيلة وبعد موسم قوي قدمته تقرر ترقيتي الى صنف الأكابر وهو ما جعلني احتك بارمادة من اللاعبين في صورة جمال بن العمري وعلي ريال وبن شريفة والعديد من الأسماء التي لها مكانة في البطولة الجزائرية وقتها احتلينا المرتبة الثانية وخضنا نهائي كأس الجمهورية عموما عند بداية تأقلمي مع التعداد تعرضت الى إصابة قوية جرتني الى الابتعاد عن الميادين وبالرغم من كوني اجتهدت وعملت على العودة الا ان نفس الإصابة عاودتني أتذكر جيدا اني فكرت حتى في اعتزال كرة القدم .

تأهل الشبيبة إلى نهائي كأس الجمهورية وقبلها تلقيت صدمة كبيرة بوفاة شقيقك ؟

“ربي يرحمو ان شاء الله” اخي صحيح حدث ذلك قبل يومين من النهائي حيث نسيت كل شيء وقتها ولم افكر حتى في الكأس لا اخفي عليك تأثرت كثيرا لفقدان الأخ فقد كان عزيزا علي كثيرا فهو الأخ الذي يليني حيث كبرنا مع بعض اجتزنا الكثير من أمور الحياة مع بعض اعتقد انه كان السند الحقيقي لي .. يتنهد ويقول : –  الحمد لله على كل شيء – .

يقال أنك فكرت في التوقف عن ممارسة الكرة؟

صدقني وفاة شقيقي جعلني اكره كل شيء فغادرت الشبيبة ونسيت عالم المستديرة حتى اني كما قلت فكرت في الاعتزال وأضحيت أفضل البقاء وحيدا والعزلة بعيدا عن الناس حقيقة صدمة كبيرة عشتها في تلك الفترة … ربي يرحمو ان شاء الله ويجعله من أهل الجنة .

انضممت إلى اميزور بعد فسخ العقد مع الكناري ومن ثم خضت تجربة أخرى مع الاخضرية كيف تعلق عليها ؟

صحيح بعد تفكير عميق عدت من بوابة نادي اميزور وحاولت استعادة مستوياتي والحمد لله منحني الله قوة صبر كبيرة جعلتني احقق مستويات طيبة الامر الذي دعا مسؤولي الاخضرية للتوقيع معي عموما تجربتين جعلتاني اتدارك ما فاتني مع الكناري والعب لوقت اكبر كما اني قمت بتحويل منصبي من لاعب وسط ميدان الى مدافع محوري .

بعد موسمين في قسم الهواة عدت للمحترف من بوابة جمعية الخروب كيف تقيم تلك التجربة؟

تجربة الخروب فتحت لي أبوابا كثيرة فرغم المشاكل والموسم الصعب والذي جرنا في النهاية الى السقوط لكن لي شخصيا كان جيدا اين شاركت في كل المقابلات وهو ما سمح لي بالانضمام للنصرية .

انتقلت الى نصر حسين داي وشاركت في كأس العرب كيف عايشت هذه التجربة ؟

نعم انضمامي الى النصرية جعلني ادخل مباشرة مع الفريق في صلب الموضوع حيث عايشنا الكأس العربية وحاولنا العمل على جعل الفريق يحقق نتائج طيبة ولكن للأسف الرحلة لم تستمر طويلا والمهم من مثل هذه المشاركات تبقى كسب الخبرة فالاحتكاك جيد ويسمح لك بمعرفة مدى تطورك اما بخصوص الاقصاء فكان امام الأهلي المصري وكدنا نحدث المفاجأة بعد هدف بولعويدات .

أصبحت مدلل أنصار النصرية والبعض شبهك بحليش الجديد ماذا تقول؟

شرف كبير ان أكون مدلل انصار النصرية الذين اكن لهم احتراما كبيرا صدقني فقد ساعدوني كثيرا في مشواري اما بخصوص تشبيهي بحليش فهذا امر يشرفني كثيرا ويجعلني افتخر بذلك .

بعدها تعرضت الى إصابة خطيرة على مستوى الركبة اضطرتك للغياب لموسم كامل ؟

الإصابة التي تعرضت لها كانت خطيرة جدا بعد احتكاك مع المهاجم بانوح اضطرتني مرة أخرى للغياب ولكن هذه المرة لموسم كامل .

يقال ان الإدارة وقفت معك الى اخر محطة ماذا تقول ؟

إدارة النصرية وقفت معي والرئيس ولد زميرلي خرج معي راجل واحييه بهذه المناسبة.

اليوم انت في اتحاد العاصمة والانتقادات تطال الخط الخلفي بماذا تريد الرد؟

لا اشاطرهم الرأي صحيح ان الدفاع يبقى هو المستهدف في حال تلقي الأهداف ولكن الأفضل مراجعة بعض الأمور فهناك نقاط وجب التطرق اليها ومن بينها طريقة اللعب وكذا نظام اللعب من خلال الدفاع والهجوم هناك نقاط كثيرة يمكن التطرق اليها أيضا صدقني لست اتهرب من مسؤوليتي او مسؤولية زملائي المدافعين صحيح نحن أيضا نرتكب بعض الأخطاء القاتلة فمثلا في المنافسة الافريقية حدثت لي بعض الأخطاء في صورة لقاء بترو اتليتيكو حين تعرضت الى زحلقة أدت بخروج المهاجم وجه لوجه كما اني أخطأت أيضا في لقاء الوداد حين قمت بعودة سيئة للحارس زماموش .

يقال انك تملك شقيقا يلعب في مولودية الجزائر وهو يلعب في نفس منصبك هل تراه قادرا على النجاح ؟

نعم هو حاليا ينشط في صنف الرديف لفريق مولودية العاصمة شاهدته في بعض المقابلات يمتلك إمكانات جيدة تسمح له بالتواجد في قسم اعلى اعتقد ان تكون قائدا لفريق كبير كمولودية العاصمة فذلك يعني الكثير عموما هو يجتهد ونجاحه سيكون من طرفه “يعني بعرقو ” .

ما هي النصائح التي ترغب في توجيهها له؟

 في كرة القدم توجد نصيحة واحدة تجتهد فتتعب وستنال فاليوم انت لا تسعى هناك من يسعى وسيأخذ دورك لدى فما عليه سوى الاجتهاد للوصول .

يقال ان اللاعب ديب يعد واحدا من أهم المقربين إليك؟

إبراهيم ديب يعتبر كأخ لي في عالم المستديرة وليس من المقربين لي تقنيا “يزهيك بالو” انسان راجل وليد فاميلية أوجه له التحية من هذا الحوار سلامي له وللعائلة الكريمة .

وقعت حادثة لك معه هل يمكن أن ترويها للجمهور الرياضي ؟

“يضحك مطولا ” عدة قصص وليس قصة واحدة ففي الموسم الماضي لما كنا نلعب في نصر حسين داي قرر إبراهيم الزواج ولكن الإدارة رفضت تسريحنا في ذلك اليوم وهو ما جعلنا لا نحضر العرس بعدها طالبناه بضرورة تعويضنا فقرر ان يسدد لنا “مبروك” ولكن المعني كان يعتقد ان الحضور سيقتصر على اثنين او ثلاثة لاعبين فقط ليتفاجأ بحضور عدد هائل الامر الذي جعله في دهشة وحيرة من امره .

نعود الى سوسطارة والذي انهى ازمته المالية باستحواذ شركة “ساربور” هل يمكن القول ان الازمة انتهت؟

لحد الساعة وبعد الشيء الذي عانيناه في بداية الموسم يمكن القول الحمد لله فنحن اليوم نفسيا ورياضيا نتواجد في صورة جيدة فلا يخفى عليكم وصلنا في بعض الأيام ان السفر معلق بحجة عدم وجود الأموال ولكن تدخل أوفياء الفريق كان في كل مرة ينقذ الموقف عموما ان شاء الله سيكون التعاون بيننا وبينهم لنحقق المراد لأنصار الاتحاد الذين يستحقون كل الخير .

الشركة ترغب في وضع مشروع رياضي يعيد البهجة لسوسطارة ويضعها على منصة التتويجات ؟

اكيد فكل شركة تأتي للعمل ستضع برنامج عمل وستسطر اهدافا تعمل من اجل الوصول اليها سواء على المدى القصير او المتوسط عموما كما قلت لك ان شاء الله ستعود البسمة الى جماهير الاتحاد ومن جهتنا سنسعى لقيادته ووضعه من جديد في منصة التتويجات .

هل انت مرتاح في سوسطارة ؟ وهل ترغب في ان تكون احد اللاعبين المساهمين في مشروع الاتحاد ؟

بطبيعة الحال أي لاعب يرغب في وضع بصمته في الفريق الذي يلعب له ان شاء الله نكمل الموسم في احسن مستوى والعام الجاي سيكون كلام اخر ان شاء الله خاصة بعد العودة الى الفورمة الحقيقية .

أحسن ذكرى لك ؟

قد تتفاجأ حين أقول لك عودتي من الإصابة هي احسن ذكرى لي صدقني في وقت من الأوقات شعرت بأنها النهاية وبأني غير قادر على العودة للمشي من جديد أتذكر جيدا بعد عودتي وفي احد اللقاءات الرسمية امام اهلي البرج قمت بهجمة سريعة من الدفاع الى الهجوم واثناء عودتي حمدت الله كثيرا على ذلك واحسست بشعور لا يمكن وصفه الان .

أسوأ ذكرى لك ؟

وفاة شقيقي رحمة الله عليه وجعل مثواه الجنة ان شاء الله .

كلمة أخيرة ؟

اشكرك كثيرا على هذه الالتفاتة وأتمنى ان يزول هذا الوباء عنا وتعود الحياة الى سابق عهدها كما احيي انصار اتحاد العاصمة وكل انصار الفرق الجزائرية .

حاوره هشام رماش

نبذة عن الكاتب

إعلانات

تواصل معنا