اختر الصفحة

حاج مرين: “سوء التسيير والعشوائية في اتخاذ القرارات والتدخل الخارجي هي من أبعدت الحمراوة والجمعية عن التتويج بالألقاب”

حاج مرين: “سوء التسيير والعشوائية في اتخاذ القرارات والتدخل الخارجي هي من أبعدت الحمراوة والجمعية عن التتويج بالألقاب”

أكد رغبته في تطوير إمكاناته وفخره بما أنجزه لحد الآن

اعترف حاج مرين المدرب الشاب في حوار خص “السلام اليوم” بصعوبة العودة للمنافسة في الفترة القادمة بعد التوقف الحالي موضحا أن غياب الإمكانيات تجعل المهمة صعبة للغاية، كما عرج المدرب الوهراني على السبب الرئيسي الذي جعل فريقا المولودية والجمعية الوهرانية يتراجعان ويغيبان عن منصة التتويج في السنوات الماضية، كما تطرق مدرب نجم مقرة السابق لعدد من القضايا التي تخص الكرة الجزائرية.

” متشائم من عودة المنافسة فليس لنا المقدرة والإمكانات اللازمة التي تسمح بالعودة”

” 6 أسابيع ستكون كافية لاستعادة التوازن في الجانب البدني والفني ولكن نحن في نهاية الموسم”

” سعيد لتدرج مساري بين مدرستين كرويتين وأسعى لتطوير إمكاناتي أكثر فأكثر”

” مقرة عانت من الكولسة والظروف الصعبة جعلتني انسحب من مهمتي”

” بن ناصر أكن له احتراما كبيرا كونه يسعى لخدمة فريقه ولكن الصعوبات تغلبت عليه”

” افتخر كثيرا بكوني كنت من بين المكونين الذين اخرجوا كوكبة من النجوم للكرة الجزائرية”

” طموحي سيكون تدريب احد اكبر الفرق الجزائرية والاحتراف في الخارج”

الشيخ مرين كيف هي أحوالك؟ 

الحمد لله بارك الله فيك أخي هشام كل الأمور جيدة وتسير بشكل جيد .

كيف تسير أيامك في ظل الحجر الصحي ووباء كورونا؟

ككل الجزائريين نلتزم بالحجر الصحي لسلامتنا وسلامة أهلنا لا نخرج إلا للضرورة والحمد لله على كل حال وندعو الله أن يرفع عنا هذا الوباء حتى تعود الحياة لسابق عهدها.

الكرة متوقفة في الوقت الراهن والمكتب الفدرالي اقر بضرورة العودة إلى المنافسة كيف ترى ذلك؟

والله أنا متشائم من عودة المنافسة في هذه الظروف أولا متى تعود هذه المنافسة؟ وكيف تجهز الأندية لهذه العودة؟ ومنها من لا تستطيع توفير الماء في التدريبات يبقى السؤال مطروحا وثانيا متى ينتهي هذا الموسم؟ ومتى تكون الانطلاقة للموسم القادم؟ الكلام يقربنا للعودة ولكن الواقع صعب وصعب جدا.

هل للجزائر الإمكانات التي تسمح بعودة المنافسة من جديد مثلما حدث في بطولات أخرى؟

يا أخي أنت تتحدث عن بطولات قوية تمتلك كل الضروريات اللازمة نحن بعيدين جدا فليس لدينا الإمكانات البسيطة فما بالك الإمكانيات التي تسمح لسلامة لاعبينا وقائيا .

تم وضع بعض الشروط الوقائية ومنها ما هو معقد فهل ترى أن الأندية قادرة على توفيرها خاصة في ظل الأزمة المالية التي تلازم جل الفرق؟

قلت لك سابقا من سابع المستحيلات أن تعمل الأندية على هذا النسق فصعب جدا الوصول إلى كل تلك الشروط ففرقنا تعاني أزمة مالية فكيف لها أن تحل أزمات أخرى وهي أمورها غير قادرة على تسويتها.

اللاعبون بعيدون عن التدريبات الجماعية فهل ترى أن 6 أسابيع ستكون كافية لاسترجاعهم اللياقة البدنية والتنافسية؟

نعم 6 أسابيع ستكون كافية للتحضير ولكن شريطة العمل بالتربصات والمقابلات الودية ولكن الإشكال نحن في نهاية الموسم والله معقدة نوعا ما ويصعب التقيد بها خاصة وان آخر المعلومات تقول أن عودة المنافسة في الموسم المقبل ستكون سريعة.

نعود إلى مسارك التدريبي كيف كانت الانطلاقة وكيف تقيم مختلف المحطات التي مررت بها؟

مساري التدريبي كان متدرجا عبر كل الفئات الشبانية في مدرستين معروفتين وطنيا مولودية وجمعية وهران وقد عملت كمدرب مساعد في جمعية وهران مدة طويلة وفي فترات كنت المدرب الرئيسي سواء في القسم الأول أو الثاني وهذا ما ساعدني على اكتساب خبرة اكبر بالرغم من كوني أراها متواضعة وما علي سوى تطويرها أكثر إن شاء الله هذا وقد كانت لي بعض الفترات التي أثرت في مسيرتي مثل تحقيق الصعود للقسم الأول برفقة جمعية وهران وذلك سنة 2014 أين كنت مساعدا للمدرب القدير كمال مواسة والذي أحييه بالمناسبة وكذا تحقيق الصعود للقسم الثاني سنة 2019 كمدرب رئيسي مع أولمبي أرزيو وفي نفس الوقت المساهمة في إنقاذ مولودية وهران من السقوط رفقة التقني لكناوي والذي أحييه هو الآخر كما لا أنسى التجربة القصيرة مع فريق مقرة هذا الموسم حيث أحيي كل أنصاره وأطقمه الفنية والإدارية وأتمنى لهم التوفيق .

 اليوم أنت منسحب من قيادة فريق نجم مقرة هل لنا أن نعرف الأسباب التي جعلتك تغادر؟

والله قدومي إلى فريق مقرة كان بأكثر تحدي وعزيمة وأنا على علم بالمشاكل المادية والمعنوية والتنظيمية وبالرغم من ذلك إلا أننا أردنا رفع التحدي ولكن اصطدمت بمشكل عويص يفوقني ويفوق الطاقم الإداري وهي الكولسة وفريق مقرة محقور سهل المنال وخير دليل آخر مقابلة ضد مولودية الجزائر أين تأكدت فعليا بأني لا أستطيع فعل أكثر مما فعلته ولهذا قررت الانسحاب وأضيف لك شيء.

تفضل؟

 والله ليس لدي مشكل مع أين كان في مقرة سواء إداريين أو فنيين والرئيس أكن له احترام خاص وهو يجابه المشاكل لوحده وأتمنى له النجاح في النهاية رغم إلمامي بصعوبة المهمة .

 اللعب خارج الديار وبتعداد اقل ما يقال عنه متوسط بالإضافة الى الأزمة المالية الخانقة هي كلها عوامل من دون شك كسرت مسارك ؟ 

نعم كما تفضلت كل الامور لا تبشر بالخير في الفريق وبالرغم من ذلك كانت تحدونا عزيمة حيث عملنا على زرع نفس جديد في التشكيلة لكن أمور خارج نطاقنا وقفت في وجهنا وكسرت جموحنا وجعلتنا لا نخرج من بعض المتاهات التي اثرت في مشوارنا .

 هل ترى فريق النجم قادر على ضمان بقائه ؟ وماذا تنصح مسؤولي هذا النادي لتحقيق الأهم؟

حتى الآن كل شيء ممكن في ضمان البقاء لكن يجب على الإدارة حماية الفريق أكثر فكما يعلم الجميع لقد سرقوا منا نقاطا ثمينة والكل شاهد على ذلك في عدة مواجهات لا أريد العودة اليها وبالتالي فما على الرئيس سوى الدفع بعجلة لاعبيه من خلال تسديد مستحقاتهم والعمل على إعادة الفريق الى ملعبه الرئيسي ومن ثم البحث عن حماية اللاعبين من الكولسة التي فعلت فعلتها ضدنا في عديد المواجهات.

خضت العديد من التجارب في صورة الحمراوة الجمعية ارزيو عين الترك كيف تقيمها؟

كل تجربة تعلمت منها الكثير وأنا في صدد تكوين نفسي فمولودية وهران كنت لاعبا فيها وفتحت لي الفرصة للعمل في الفئات الشبانية وحتى الجمعية منحتني التصرف في الفريق الأول ومنحتني الثقة أما أولمبي أرزيو فهو التحدي الذي منحني الجرأة وتسيير المجموعة بشكل جيد والحمد لله وفقنا في أداء مهمتنا على اكمل وجه .

يقال بأن الحاج مرين يعتبر من اهم المدربين الشبان القادرين على تقديم خدمات جليلة للكرة الجزائرية ؟

فخر كبير لي ولعائلتي ان أكون واحدا من بين اهم المؤطرين والمدربين في عالم المستديرة نحن نجتهد ونعمل على تكوين انفسنا تحت قيادة من سبقونا ونعمل جاهدين للاستفادة من خدماتهم وخبراتهم اما بخصوص الكرة الجزائرية فنحن نسعى لمنحها العناصر القادرة على رفع راية الخضر وتشريف لعلام كما يقال في كل المحافل الدولية .

 لو نتحدث عن الكرة الوهرانية ما سبب عزوفها عن الألقاب في العشرية الأخيرة ؟

سبب عزوف الكرة الوهرانية عن التتويجات الوطنية هي سوء التسيير والعشوائية في اتخاذ القرارات المناسبة كما ان تدخل الوسط الخارجي في القرارات الداخلية ساهم وبشكل كبير في سوء وضعية النادي وهذا شيء حزين علما أن مولودية وهران من أكبر القواعد الجماهيرية والجمعية من أكبر المدارس التي تسعى لتكوين اللاعبين .

كوكبة من النجوم تلقت تكوينها في وهران ولكن الفرق لم تستثمر في ذلك ما السبب؟

بطبيعة الحال وهران معروفة بتكوين عدة لاعبين نجحوا في صناعة امجاد الفرق الوطنية وحتى الفرق المحلية الأخرى ولكن ما يؤسفني ويحزنني ان سوء التسيير في الفرق الوهرانية دفعها للرحيل صوب اندية أخرى عملت على منحها الفرصة من اجل التألق.

 لماذا اللاعبين الوهارنة يرفضون البقاء في الحمري مثلا ويفضلون اللعب خارج الولاية 31 ؟

و الله سؤال يمكن توجيهه للاعبين ولكن الأكيد أنهم وجدوا كل الظروف المريحة خارج فرق مولودية وجمعية وهران خاصة من الناحية المادية عموما أتمنى لهم التوفيق كما أتمنى ان يعودوا للفرق التي فتحت لهم الأبواب وتقديم لها يد العون من اجل اعادتها الى

سكة التتويجات التي افتقدناها في العشرية الأخيرة .

عديد اللاعبين تلقوا تكوينهم على ايديكم في صورة بن عيادة واليوم هم متألقين ما هو شعورك؟

نعم أفتخر لما أرى عدة عناصر تلقت بعض تكوينهم معي في أكبر الفرق داخل أو خارج الوطن على سبيل المثال لاعبي السي اس سي حاليا في صورة حسين بن عيادة وزميليه في الفريق بالغ وكذا عواج عموما أتمنى لهم التوفيق وللفريق .

ما رأيك في ما يحدث حاليا في الوقت الراهن بخصوص قضية “التسريب الصوتي” ؟

والله ما يحدث حاليا لا يشرف الكرة الجزائرية هذا ليس وليد العهد لكن حان الوقت لمحاربة الفساد الرياضي والدولة الجزائرية قادرة على التصدي لمثل هذه الأمور ووزير الشباب والرياضة مشكور على تدخله .

هل ترى ان الدولة الجزائرية مطالبة بضرورة الضرب بيد من حديد من اجل القضاء على الفساد؟

بطبيعة الحال على الدولة الضرب بيد من حديد حتى لا تتكرر مثل هذه الالاعيب فلا يخفى عليك فريقي نجم مقرة هذا الموسم عانى كثيرا من الكولسة .

المنتخب يحقق نتائج طيبة منذ قيادة بلماضي للخضر كيف تعلق على ذلك ؟

الفريق الوطني قفز قفزة نوعية وخرج من النفق بواسطة حنكة مدرب وجودة اللاعبين المتوفين لدى الناخب جمال نتمنى له كل التوفيق ومزيدا من النجاحات . 

هل ترى ان الخضر بإمكانهم بلوغ العالمية ؟

لما لا اخي هشام لدينا كل المقومات من اجل تحقيق هذا الهدف وان شاء الله مع بلماضي سنصل الى المبتغى في النهاية ونحقق دورة مشرفة .

ما هي طموحاتك كمدرب ؟

كمدرب طموحاتي كبيرة إن شاء الله يوفقني ربي لأكون على رأس أكبر الأندية الجزائرية وتكون لي تجارب خارج الوطن إن شاء الله

اين سنرى حاج مرين الموسم المقبل ؟

سأركن للراحة لدي عروض سأدرسها إن شاء الله وأختار الأنسب

كلمة أخيرة ؟

أشكركم جزيلا ومزيد من التألق لجريدتكم المحترمة وأتمنى التوفيق لنجم مقرة شكرا .

حاوره هشام رماش

نبذة عن الكاتب

إعلانات

تواصل معنا