اختر الصفحة

حشود: “لم أشارك طوال مشواري في مواجهة مرتبة والاتهامات الباطلة وراء قرار رحيلي عن المولودية”

حشود: “لم أشارك طوال مشواري في مواجهة مرتبة والاتهامات الباطلة وراء قرار رحيلي عن المولودية”

دعا للصلح بين “الشناوة” و”السنافر” وكذا سطيف والبرج

في حوار خارج عن المألوف، فتح قائد مولودية الجزائر عبد الرحمان حشود قلبه لـ “السلام اليوم” وتحدث عن الكثير من القضايا الشائكة في بيت المولودية وعديد الاحداث التي عايشها مع الفريق طوال الـ8 سنوات الماضية، كما كشف الأسباب الحقيقية وراء قرار مغادرته اسوار النادي العاصمي وأمور أخرى متعلقة بتشكيك كمال قاسي السعيد في نزاهته واتهامه من قبل البعض بترتيب المباريات وكذا سبب فشل تجربته مع المنتخب الوطني وأشياء أخرى مثيرة تكتشفونها في هذا الحوار المطول.

“خسارة الكأس مع البرج جعلتني أرغب في العودة ولكني أريد التتويج مع المولودية قبلها”

“كنت أحلم باللعب في السي اس سي وسكيكدة وتلمسان وكل شيء بالمكتوب”

“قاسي السعيد سببه المحيط المتعفن وبعد فيديو أحداث البرج الشهيرة عاد من نصف الطريق لاصطحابي الى العيادة”

“في المولودية الضغط الرهيب الذي نعيشه كلاعبين وغياب الاستقرار سبب ابتعادنا عن الألقاب”

” لم أشارك طوال مشواري في مواجهة مرتبة وضميري مرتاح”

“لم أحمل أبدا السنافر مسؤولية أحداث مواجهة الكناري في حملاوي وملال ومسؤولو الكرة هم سبب المشاكل يومها”

صح عيدك عبد الرحمان كيف هي أحوالك؟

سلام عليكم صح عيدكم وانشاء الله ربي يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال ويعيده علينا بالصحة والعافية، أما عن احوالي الحمد لله كل الأمور على التمام.

هذا العيد جاء بحالة خاصة مع وباء “الكورونا” ماذا تعلق؟

للأسف لم يحل مثلما كنا نتمنى فحتى رمضان قضيناه بشكل عصيب، كنا نأمل في نجاح وعي الشعب واتخاذ السلطات لقرارات حازمة ولكن كل شيء بقي يراوح مكانه.

كيف قضيت فترة العيد برفقة العائلة؟

والله قضيت ايام العيد كباقي العائلات الجزائرية بدون لذة العيد التي اعتدنا عليها في السنوات الماضية، ورغم كل شيء الحمد الله ونتمنى انشاء الله من الله ان يرفع عنا هذا الوباء.

ماهي الأسباب التي دفعت بك للتأكيد الى بعض مقربيك بأنك تريد الرحيل عن الفريق؟

بخصوص الاسباب التي دفعتي لمغادرة الفريق هي عديدة، اذكر منها التهم الباطلة التي اتعرض اليها كل موسم رغم اني اسعى دائما الى تأدية موسم رائع من ناحية المردود والاحصائيات موجودة وتتحدث عن نفسها وبالرغم من ذلك إلا اني اتعرض دوما الى انتقادات بعيدا عن اللعبة، الحمد الله رغم اني امضيت 8 سنوات في فريق مولودية الجزائر ليس لدي اي مشكل لا مع مدرب ولا لاعب ولا رئيس ولا مناصر، وهو ما جعل حتى عائلتي الصغيرة والكبيرة تدفعني للرحيل عن المولودية.

لماذا في كل مرة الفريق يمر بمرحلة فراغ يذكر اسمك خاصة في ترتيب المباريات؟

الحمد الله أعرف نفسي انني صافي مع ربي وأترك كل شخص مع ضميره، في حياتي منذ ان بدأت مشواري لم ارتب اي مباراة من العطاف الى مولودية الجزائر الى اهلي البرج الى وفاق سطيف، وعودتي الى المولودية وأي شخص وأي رئيس وأي لاعب عنده دليل مستعد اقابله امام كل العالم ولن اسمح اي احد ظلمني بهذا الكلام ما دام كوني حي وضميري مرتاح مع ربي وولادي والله ما يكلوا حرام في حياتي وحياتهم.

هل صحيح أنك تريد انهاء مشوارك في فريقك السابق أهلي برج بوعريريج؟

عودتي إلى البرج هذا شرف لي ولن انسى في حياتي خير البرج ولكن اريد ان تنتهي البطولة ان شاء الله أولا لأتوج مع فريقي بلقبها، ثم افكر في مشواري.

ماهي الأندية التي كنت تحلم بتقمص الوانها ولم يكتب لك الانضمام اليها وماهي الأسباب؟

لا اكذب عليك منذ كنت صغيرا وأنا اناصر مولودية الجزائر والحمد لله وفقني الله ولعبت لهذا النادي الكبير، أما بخصوص الأندية التي كنت اتمنى أن العب فيها فهي شباب قسنطينة وشبيبة سكيكدة ومولودية وهران ووداد تلمسان.

كيف تصف علاقتك مع عمار غريب؟

علاقتي مع عمار ممتازة واعتبره من بين أحسن الرؤساء الذين تعاملت معهم وأيضا كل الرؤساء الذين تعاملت معم عندي علاقة جيدة معهم، وبالمناسبة اترحم على روح عيدل وطباخي الله يرحمهم.

لنعود إلى حادثة البرج يوم تعرضتم الى الاعتداءات كيف تعلق على ما حدث؟

أولا رئيس الفريق وقتها لم يكن في غرف الملابس وهذه حقيقة وشيء مؤسف أن لا يكون رئيس مع لاعبيه في تلك الظروف، بعدها بعض الأنصار شاهدوا الفيديو وحملوه المسؤولية، الأمر الذي جعلهم يتصلون بي وقالوا لي يجب ان تعمل فيديو وتقول فيه بأن رئيس الفريق كان موجود وبالمناسبة لن انكر خير كمال قاسي سعيد في تلك الليلة لكونه هو من جلبني الى العاصمة واخذني الى العيادة.

الكثير من اللاعبين يتحدثون عن ضغط المولودية وبأنه أكبر من ضغوط الفرق الأخرى، يا هل ترى ما هي نوعية الضغوط الممارسة في الكواليس؟

صحيح عندما تلعب في فريق آخر يكون عنده ضغط عادي ولكن في مولودية الجزائر هناك ضغط استثنائي، وهذا حسب رأيي شيء عادي وكل شخص وشخصيته في كيفية التعامل والتعايش من خلال تحمل الضغوط المفروضة من طرف الجماهير.

إمتلكتم أرمادة من اللاعبين طوال العشرية الأخيرة، ولكن لم تحققوا بطولات كثيرة؟

صحيح الإدارة دائما تعمل على تحقيق استقدامات نوعية ومميزة، ولكن اعتقد ان اهم عامل كان يكسر حدونا نحو البحث عن الألقاب هو كثرة الضغوط والمشاكل التي تحدث في كل موسم وحتى غياب الاستقرار فلا المجموعة تبقى مع بعضها لمدة أطول ولا حتى الإدارة تبقى تعمل وحتى الاطقم الفنية تغير في كل مرة، وهي أمور من دون شك تجعلك تخسر بعض الرهانات تصور أخي كل رئيس يأتي يعمل على تنحية لاعبين بحجة انهم مقربين من الرئيس الآخر وهكذا دواليك مع كل الرؤساء الذين تعاقبوا على النادي وحتى أي نجاح كان بالاستقرار بين موسمين وثلاث.

بخصوص مواسمك مع الفريق كيف قضيتها؟

الحمد لله عشت أيام حلوة مع المولودية كما عشت أيام عصيبة وانا سعيد بتجربتي مع فريق كبير، أما بخصوص مواسمي فيمكن القول كانت إيجابية فلدي مشاركة في نهائي كأس الجمهورية كما ان موسمي الثاني تحصلت على كأس الجمهورية وموسمي الثالث لعبنا السقوط اين انهينا الذهاب ب 11 نقطة وانقذنا الفريق في النهاية، وأضيف لك اقسم بالله ثلاثا في موسم السقوط ولا مقابلة تم ترتيبها مثلما تحدث البعض سنة 2014 تحصلت على كأس الجمهورية وسنة 2016 نلت الكأس واحتلينا المرتبة الثالثة في البطولة سنة 2017 نصف نهائي كأس الجمهورية وكنا قادرين على التأهل للنهائي لولا تحيز الحكم لصالح الوفاق ومرتبة ثانية مع تأهل الى منافسة كأس افريقيا سنة 2018 نصف نهائي وسنة 2019 الموسم لم ينته ونحن نلعب من اجل البطولة.

بكل صراحة حشود هل تلقيتم مساعدات في بعض المقابلات سواء من اعلى السلطات أو بشراء ذمم الحكام؟

كلام شارع عانينا منه كثيرا في كل موسم نخوضه وننجح فيه الا وتكون هناك شائعات، خاصة من خلال وصولنا الى نهائيات كأس الجمهورية حيث يخرج البعض يتغنى اغنية المولودية فريق الدولة والسلطات تمنحهم الألقاب وهو على العكس من ذلك حيث هناك لقاءات خسرناها بسبب ممارسات تمت من فرق أخرى على حساب فريقنا على العموم تتويجاتنا استحققناها.

شاركت أم لا في بعض المقابلات التي تكون مطبوخة بين الأندية؟

قلت لك مستعد لمواجهة أي شخص يقول لك حشود شارك في مواجهة مرتبة سواء مسير او لاعب او أي كان، ضميري مرتاح وحتى لقاءاتنا التي احتجنا فيها للنقاط لم ترتب اطلاقا خاصة في موسم السقوط.

يقال أن أولاد غريب الرئيس لي يجي يخلطولو ولا يحققوا معه النجاحات؟

لا يا أخي صحيح احترم عمر غريب كثيرا لكونه واحد من افضل الرجالات الذين تعاملت معهم، ولكن لا يصل بنا الحد لمثل هاته الأمور و اضيف لك شيئا.

تفضل؟

في عهد قاسي السعيد لما حل في المرة الثانية جاء بعقلية جديدة وهو ما اثر فيه حيث كان يستمع لمحيطه كثيرا وكان في كل مرة يشكك في خدماتي، حيث عند اللقاءات الكبيرة يخرج عن صمته ويحدثني بأنه متخوف من خدماتي وهو ما جعلني في كل مرة أقول له حسبي الله ونعم الوكيل لكونه اساء الظن بي في تلك الفترة.

لقاءكم امام الكناري في حملاوي ماذا جرى بالضبط؟ وهل صحيح ان السنافر اعتدوا عليكم؟

أولا المسؤولية يتحملها مسؤولو فريق شبيبة القبائل حيث كان ضروريا عليهم اختيار ملعب اخر وليس حملاوي، فهم أرادوا استغلال انصار قسنطينة لمساندتهم ونظرا لحساسيتهم أيضا مع الشناوة عموما الحادثة حدثت ونحن نتأسف على ذلك واقولها واعيد مسؤولو الكرة يتحملون جزء كبيرا مما حدث هناك واضيف لك بخصوص السنافر.

تفضل؟

بعد المقابلة بعض من زملائي خرجوا واكدوا بأن السنافر لهم دخل في الامر والكثير من الاقاويل ولكن يومها انا كقائد حاولت تهدئة الأمور ولم اقل ابدا بأن السنافر هم سبب ما حصل، بل على العكس قلت بأن مسؤولو الكناري وحتى القائمين على تسيير الكأس وقتها هم من يتحملون كل شيء، فأنصار قسنطينة احترمهم كثيرا واعتبرهم من بين احسن الجماهير في الجزائر.

البطولة لم يحدد موعد عودتها بعد اكيد انك تريد العودة من اجل مواصلة مشوار بحث احراز اللقب؟

بطبيعة الحال نريد عودة المنافسة الى سابق عهدها فنحن على مقربة من الريادة وقادرين على تحقيق اللقب ومع احترامي الكامل للفرق المنافسة وخاصة شباب بلوزداد، هناك رأي آخر بخصوصها اريده كلاعب ان يعمل عليه في حال عدم اكمال البطولة.

ما هو؟

اقترح خوض المواجهات المتأخرة لنا ولشباب بلوزداد، وبعدها على ضوء الترتيب النهائي يتم الحكم على المشاركين في المنافسات القارية مع عدم اعلان الفائز بالبطولة.

الميركاتو الشتوي عرف مغادرة اثنين من بين أقرب المقربين إليك عزي وبن دبكة “؟

صعب جدا أن تعيش وضعية ما عاشه الثنائي فلا يخفى عليك عزي وبن دبكة ثنائي اعتبره الاحسن على المستوى الوطني في منصبيهما ويستحقان حتى اللعب للخضر، قلت لك أن الضغوط المفروضة أحيانا من المحيط واشباه المناصرين يصعب تقبلها الامر الذي جعلهما يغادران وشخصيا أتمنى لهما التوفيق في تجربتهما.

هل ترى أنهما واحد من بين أسباب قرارك الرحيل هذا الصيف برفقة درارجة؟

لا يا أخي شخصيا أعاني ما يعانونه ولكن قراري بالرحيل اتخذته الموسم الماضي وهو ناتج عن رغبة ودافع من اهلي واقاربي لا يخفى عليك تعبت كثيرا، حيث اضحيت ارغب في إتمام الموسم من أجل التتويج باللقب والخروج بعدها ببطولة مع المولودية.

تعتبر واحدا من أميز الأظهرة في البطولة لماذا لم تحترف؟

تلقيت أحد العروض في أحد المواسم للاحتراف في بولونيا ولكن اشتراطهم في بعض الأمور، جعلني ارفض يومها وافضل البقاء في المولودية.

أين سنرى حشود الموسم المقبل؟

لم أحدد بعد ولكن اعتقد أن مثلا في برج بوعريريج بقيت تحرق في قلبي عدم نيلي كأس الجمهورية، عموما لم اختر بعد ونهاية الموسم ستجعلني ارتاح وبعدها اقرر اين سأكمل مشواري.

ما هي العوامل التي جعلت حشود لا يتألق في المنتخب؟

لعبت لقاءين رسميين مع المنتخب وقمت بتقديم كرتين حاسمتين اعتقد ان مشكل عدم تألقي مع المنتخب كان بسبب دعوتي مرة وابعادي مرات ومن ثم دعوتي مرة أخرى، وهو ما جعلني لا اخذ الفرصة مثل بقية اللاعبين الحاليين عموما تمنياتنا بالتوفيق للخضر.

كلمة أخيرة؟

صح عيدكم وكل عام وانتم بخير وربي يرفع علينا هذا الوباء وإن شاء الله الجولة الأخيرة التي ستجمع المولودية بالسي اس سي اقترح العمل على إعادة الأمور الى نصابها وحتى في مواجهة سطيف والبرج لكوننا خاوة.

حاوره هشام رماش

نبذة عن الكاتب

إعلانات

تواصل معنا