اختر الصفحة

زين الدين بن يحي: “على مسؤولي السي اس سي وضع اليد في اليد لخدمة العميد وهذه أسباب عدم تألقي ! “

زين الدين بن يحي: “على مسؤولي السي اس سي وضع اليد في اليد لخدمة العميد وهذه أسباب عدم تألقي ! “

وجه انتقادات لاذعة للمدرب الفرنسي لافان وأكد أنه يطمح لمشاركة قارية

 أكد زين الدين بن يحي الظهير الأيمن للنادي الرياضي القسنطيني أنه مع قرار استكمال البطولة المحترفة بشرط منح الفرق وقتا كافيا للتحضير وكشف أن فريقه يطمح إلى إنهاء الموسم في مرتبة مؤهلة لمشاركة قارية بالرغم  من الانطلاقة الصعبة بسبب المشاكل الإدارية كما عبر عن عدم رضاه على وضعيته في الفريق فاتحا النار على الفرنسي “دنيس لافان” ومشيدا في نفس الوقت بخليفته خوذة هذا وتطرق “زينو” إلى عديد النقاط والأمور الأخرى تكتشفونها في هذا الحوار المطول الذي خص به “السلام اليوم “.

” لم نكن نتدرب جيدا مع لافان ورغم الانطلاقة المخيبة نطمح لمشاركة قارية

” لست راضيا عن مشواري مع السي اس سي بسبب المنافسة مع بن عيادة وبعض المدربين ربي يهديهم “

مشاكل الصيف أثرت علينا وروح المجموعة سر نجاحنا في العودة “

لا طعم للمباريات بدون السنافر ودورهم كبير في تحصيل النتائج الإيجابية “

عمراني مدرب كبير ويملك شخصية قوية وأي لاعب يتمنى العمل تحت إشرافه “

” الإدارة الحالية في الطريق الصحيح وهي مطالبة بالاهتمام بالشبان

زينو كيف هي أحوالك بعد شهر رمضان وفترة العيد؟

مساء الخير آخي والله قضينا شهر رمضان الفضيل ويومي العيد بصعوبة بالغة في ظل وباء كورونا والذي غير نمط حياتنا كثيرا وجعلنا نتقيد بتعليمات أهل الاختصاص وذلك لتفادي انتشار المرض .

وباء كورونا غير الكثير من حياة الشعوب بماذا تعلق وما هي نصائحك للشعب؟

نصائحي واضحة جدا للشعب الالتزام والتقيد بنصائح أهل الاختصاص واعتقد انه لم يبق لنا سوى القليل من الوقت وستعود الحياة إلى سابق عهدها إن شاء الله .

توقف البطولة جعلكم تعملون على انفراد كيف تسير تحضيراتك في الوقت الراهن؟

نعمل بنظام الحصة الواحدة بشكل يومي حيث نعمل على تطبيق برنامج الطاقم الفني بقيادة المحضر البدني خالد قريون ونسعى للبقاء على الأقل في الفورمة المطلوبة والتي تجعلنا جاهزين تحسبا لانطلاق العمل الجدي في البطولة صحيح العمل ليس مع المجموعة ولكن الأهم هو الحفاظ حتى على الوزن .

وهل تراها كافية في حال استئناف البطولة من جديد؟

ليست كافية بقدر الإمكان حيث لا بد من توفير لنا وقت إضافي يمتد من ثلاثة إلى 5 أسابيع تسمح لنا بالتواجد جيدا أثناء استئناف البطولة .

بعد قرار المكتب الفدرالي باكمال البطولة بكل صراحة هل أنت مع عودة المنافسة من جديد أم مع توقيفها؟

بطبيعة الحال أنا مع عودة البطولة خاصة وان فارق النقاط يجعلنا نطمع أكثر في احتلال مرتبة جيدة قد تجعلنا قريبا من المشاركة القارية .

وهل ترى بأن السي اس سي قادرة على تحقيق مشاركة قارية فيما تبقى من موسم؟

نعم بكل تأكيد لدينا كل الإمكانات التي تسمح لنا بالتنافس على مرتبة قارية فهناك بعض اللقاءات سنلعبها في بن عبد المالك سنحاول الفوز فيها جميعا كما أننا سنرمي بكل ثقلنا خارج الديار للتفاوض أكثر وجلب نقاط تسمح لنا بالتقدم في سلم الترتيب .

نتحدث قليلا عن هذا الموسم كيف تقيمه؟

صحيح أن الانطلاقة كانت مخيبة ولكن عودتنا القوية واحتلالنا المرتبة الخامسة حاليا يعتبر شيئا إيجابيا بالرغم من كوننا كنا قادرين على إضافة المزيد إلا أن الموسم يبقى مقبول كما يبقى مفتوح على كل الاحتمالات .

هل أنت راض عن ما قدمته لحد الآن؟

لست راض عن مشواري مع السي اس سي فليس ما تتمناه يحدث فقدومي إلى الفريق كان من اجل مساعدة النادي وفرض المنافسة مع زميلي بن عيادة حقيقة بعض المدربين ربي يهديهم في صورة الفرنسي لافان والذي لم يمنحن الفرصة الكاملة خاصة في بعض الأحيان أين كان يمنحني الفرصة ويبعدها عني مرات أخرى فمثلا قدمت لقاء جيدا مع سوسطارة ولكن الكوتش فضل بعدها تغييري وبالتالي فغياب الاستمرارية جعلني لا ابرز بالشكل الذي كنت ارغب فيه .

ما هي الأسباب التي جعلت بن يحي لا يتألق بشكل كبير؟

الأكيد أن الإصابة حرمتني من انطلاقة جيدة مع السي اس سي فإصابتي في مواجهة عين مليلة الودية كسرت من وتيرة رغبتي في تشريف عقدي فلا يخفى عليك قمت بتحضيرات متأخرة مع الفريق برفقة زميلي العمري كما أن عدم منحي الفرصة في الوديات جعلني أبقى بعيدا عن المنافسة قليلا كما لا يخفى عليك أيضا فحتى في الموسم الكروي عانينا جميعا من أرضية حملاوي الثقيلة والتي جعلت الكل يضيع بعض اللقاءات الرسمية .

أديت بعض المقابلات بشكل جيد ولكن المدرب لافان كان دائما ينتقدك؟

صديقي لقد كنت تحضر لكل التدريبات تقريبا وبحكم تجربتي وخبرتي وإمكانية حكمي على المدرب الذي يعمل والذي لا يعمل فانا هنا أقولها صراحة الفرنسي دنيس لافان لم نكن نعمل معه بالشكل اللازم فالمتتبع جيدا للحصص يرى أن نفس التمارين تجرى بشكل دائم وحتى تكتيكيا لم يكن بالشيء الجيد سواء فزت أم خسرت فالخطة هي الخطة كما انه قتل المنافسة بين اللاعبين فالحمد لله بحلول المدرب خودة منح الفرصة لبعض العناصر في صورة بلمسعود وعواج وقد وجدوا ظالتهم وأضحوا يشاركون بصفة منتظمة .

تواجد بن عيادة في منصبك هل تعتبره السبب الذي قلل من عدد مشاركاتك؟

يا هشام صدقني بن عيادة واحد من بين أحسن اللاعبين في الجزائر وهذه حقيقة تقال لا مفر منها حيث أن المعني يمتلك إمكانات كبيرة وتجعله يلعب أساسيا ولكن ما يمكنني قوله أن المنافسة أيضا تؤتي أكلها فمثلا بالعودة إلى مشاركاتي فقد كانت لقاء وبعدها أعود لقائمة الاحتياط وبالتالي هنا يكون غياب النسق التنافسي فلا يخفى عليك لعبت مع سوسطارة في البداية ثم مع النصرية في المنتصف ومؤخرا مع الساورة في لقاء من دون جمهور قل لي فقط كيف تتمسك بزمام الأمور وأنت لا تمنح لك الفرصة حتى وان تألقت بشكل لافت للانتباه .

تعتبر ابن الفريق الوحيد في المجموعة هل هذا زادك نوعا ما ضغطا مقارنة بزملائك؟

من ناحية الضغط السنافر معروفين تقدم ما هو مرجو منك الشعب يشكرك تقدم العكس الجمهور يذمك فهذا أينما ترحل متعامل به هكذا صحيح انأ ابن المدينة والفريق ولكن الضغوط تبقى عادية كوننا أضحينا نمتلك الخبرة اللازمة في تسيير الأزمات .

عايشتم انطلاقة صعبة في بداية الموسم ما هي الأسباب؟

المشاكل التي عرفها النادي في الصيف هي التي آثرت على البداية خاصة وان الإقصاء عربيا كان مرا .

الفريق عاد بقوة في مرحلة العودة ما السر في ذلك؟

اللاعبون وجدوا راحتهم مع المدرب خوذة والنتائج عادت نظرا لكون الجميع عمل من اجل تصحيح الأخطاء والمضي قدما عموما لا يوجد سر ولكن العمل الجماعي سر النجاح الحاصل في الآونة الأخيرة .

تعملون برفقة المدرب خوذة ما هي الفوارق التي وجدتها مقارنة بالفرنسي لافان؟

المدرب خوذة يعمل بشكل يومي على تصحيح الأخطاء والحديث مع كل العناصر كما انه لا يفرق إطلاقا بينهم الأمر الذي جعل نيته تنجح في تسيير اللقاءات بالشكل اللائق شخصيا أتمنى له كل التوفيق والنجاح واشكره على كل شيء .

هل تعتقد أن إكمال الموسم من دون جمهور سيكون في صالح الفريق؟

شخصيا أتمنى أولا أن يرفع الوباء عنا وتعود الحياة إلى سابق عهدها كما امني النفس في أن يعود الجميع إلى عمله فلا يخفى عليك الوباء اثر في الحياة المعيشية للأفراد رغم أن ذلك خارج عن نطاق الدولة فالمسؤولين يعملون على ضبط كل كبيرة وصغيرة رغم صعوبة المهمة أما بخصوص عودة الموسم الرياضي فنحن نتمنى ذلك وبالجمهور لكونه لا طعم للقاءات من دونهم أما عن النتائج فمن دون شك دور السنافر كبير في تحصيل النتائج الإيجابية .

السنافر دائما يشجعونك وحتى زملائك هل ترى أنكم مقصرين في حقهم؟

يا هشام انت تلعب على وتر حساس جدا فالسي اس سي يبقى فريق القلب والذي كبرت وترعرعت فيه فالسنافر يبقون حلقة جد مهمة في مسار النادي وتشجيعاتهم لي لن أنساها وحتى زملائي اما من ناحية التقصير فصدقني لولا الانطلاقة الصعبة وكذا المشاكل التي نتجت عن مواجهة الموسم الماضي امام سوسطارة وحتى هنا فقط في مرحلة العودة لو عملنا على ضمان نقاط الساورة والحمراوة ومقرة لكنا اليوم في الريادة صدقني أحيانا نتأسف كثيرا خاصة وان الأرضية كسرت طموحنا عموما بن يحي معروف سواء في السي اس سي او خارجها ابقى مناصر للفريق وأتمنى له كل التوفيق وحتى تحصيل الألقاب سواء انا معها او خارجها أيضا .

الإدارة تقترب من التعاقد مع عمراني كيف ترى ذلك؟

عمراني مدرب كبير إنسان خدام يمتلك كاريزما منضبط في عمله وهي أمور تشجع أي لاعب للعمل إلى جانبه شخصيا إذا تم الاتفاق معه نحن سنعمل على الترحيب به وتسهيل مهمة قيادته للنادي فلا يخفى عليك كل العناصر تقريبا سبق لها العمل معه حتى ولو لم يعمل معه البعض الآخر فقد سبق لهم وان واجهوه في عديد المناسبات فالشيء الذي يعجبني فيه انه يمتلك شخصية وأينما ارتحل ينجح في عمله فقد قاد السي اس سي الى اللقب وكذا شباب بلوزداد الى كأس الجمهورية .

ما رأيك فيما تقوم به الإدارة هذا الموسم؟

الإدارة تقوم بعمل كبير فلا احد ينسى المشاكل التي عانوا منها جراء أخطاء سابقيهم وبالرغم من ذلك إلا أنهم نجحوا في وضع النادي في السكة الصحيحة عموما ما أتمناه هو ان يعمل المحيط على مساعدتهم من خلال وضع اليد في اليد برفقتهم لجعل النادي يضع قدمه على سكة التتويجات وان تكون هناك ما يسمى بالتخلاط وذلك خدمة للفريق .

نتحدث قليلا عن اللاعب القسنطيني وغيابه في الساحة مؤخرا الى ما يرجع ذلك؟

شخصيا ما يعجبنيش الحال على أولاد الفريق خاصة من تربوا وترعرعوا وتكونوا في الفريق فانا على سبيل المثال عانيت في الفريق كثيرا مثلي مثل زملائي السابقين ومن بوابة هذا الحوار اود ان اقدم تحية خاصة لكل المدربين الذين سبقوا وان عملوا على تأطيرنا في صورة احمد بوالفلفل وكمال بتينة ومحمد مغزي وقاسمي ورياض بن ميلاط أتمنى لهم كل التوفيق وان شاء الله الأنصار يوقفوا مع شبان الفريق والعمل مثلما تعمل بعض الفرق على ترقية لاعبي الرديف فمن جهتي ومن خلال متابعتي لفريق هذا الموسم في الامال اعتقد انه يوجد على الأقل من 5 الى 6 يستحقون المتابعة والاهتمام اكثر .

حتى السي اس سي يعاني ومنذ فترة كبيرة لم يبرز أي لاعب في الفئات الشبانية ؟

لا ليس لعدم بروزهم ولكن لعدم منحهم الفرصة صدقني عندما كنا في الفئات الشبانية كنا نلعب لتشريف العقد وتبليل القميص والبحث عن الألقاب سواء في البطولة او الكأس او حتى أحيانا في “السوبر” عموما أتمنى حتى من الجمهور ان يغير عقليته قليلا ويصبر على أبناء النادي فمثلا عند انتشار خبر قدومي الى الفريق هناك العديد من كان يتمنى عدم نجاحي حتى يؤكدوا حكمهم على أبناء المدينة .. يا اخي ان شاء الله تتحسن الأوضاع مستقبلا ويصبح للاعب القسنطيني مكانة في فريقه .

هل تعتقد ان الإدارة مطالبة بضرورة الاهتمام قليلا بهم وما هي نصائحك من اجل ذلك ؟

نعم صحيح ما تقول الإدارة مطالبة بضرورة الاهتمام بهم ولكن هذا لا يكفي كما قلت فحتى الأنصار يجب عليهم الصبر على أبناء النادي فما على الجميع سوى تركهم يعملون برفقة الاكابر وليس من اول فرصة نطعنهم بل علينا مساعدتهم ودعمهم لثلاثة او اربعة لقاءات وبعدها سيكون كلام اخر خاصة مع اعتياد اللاعب على المشاركة مثلما حدث لعديد العناصر في صورة بوصوف من سطيف وحتى بعض عناصر النصرية التي برزت هذا الموسم .

كلمة أخيرة ؟

نتمناو كل خير للشعب الجزائري وان يرفع الله هذا الوباء عنا كما نشكر الجيش الأبيض على مرافقته الدائمة للمرضى ونترحم على موتانا كما نتمنى ان تعود المنافسة لكوننا اشتقنا للسنافر ولدعمهم في المدرجات كما سنسعى لانهاء الموسم بقوة .

حاوره هشام رماش

نبذة عن الكاتب

إعلانات

تواصل معنا