اختر الصفحة

عسلة: “مول السطح وأخوه حاولا تشويهي في الشبيبة ومبولحي فتح الأبواب لنا للتألق في السعودية “

عسلة: “مول السطح وأخوه حاولا تشويهي في الشبيبة ومبولحي فتح الأبواب لنا للتألق في السعودية “

أكد أن الدوري السعودي أقوى من البطولة الجزائرية بسبب الأسماء الكبيرة التي يتم التعاقد معها

فتح حارس الحزم السعودي مليك عسلة قلبه لجريدة “السلام اليوم” وتطرق الى الكثير من القضايا كما فتح النار على رئيس الكناري واتهمه بمحاولة تشويه سمعته مع الأنصار وإخراجه من الباب الضيق كما تحدث عن تجربته في السعودية ورضاه التام على ما يقدمه متمنيا في نفس الوقت في ان يعمر طويلا بعد عودة نشاط المنتخب للواجهة خاصة بعد ان تلقى دعوة بلماضي مؤخرا .

” أتواصل مع عائلتي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأتمنى تلبية رغبة زملائي بالعودة إلى أرض الوطن “

” اعتبارك الأحسن في التصديات شيء لا يأتي بالصدفة بل بالعمل والاجتهاد واترك الأرقام تتحدث عن نفسها “

” برودة أعصابي تسمح لي بمراوغة المهاجمين ومن يخشى المهاجم عليه اتباع رياضة السباحة “

” تصدي ركلة شاوشي كان تحدي ومثل هذه الأمور تبقى شغف بالنسبة للجماهير “

” مانيش منافق ليس لدي أي مشكل مع بن العمري ولم اطرد من الشبيبة بل كنت في نهاية عقدي “

” النصرية تبقى مدرسة كبيرة في الجزائر ورغم مشاكلها باعت لاعبين لخارج الوطن “

” سأعمل المستحيل للبقاء في قائمة بلماضي وفخور بتجربتي مع الخضر “

كيف يقضي عسلة أيامه ؟ 

صح رمضانكم ورمضان كل الأمة المسلمة صحيح انا متواجد بعيدا عن الجزائر ولكن في بلد مسلم نتعامل مع هذا الوباء مثل أي بلد اخر نتخذ كل التدابير الوقائية المفروضة هنا في السعودية من اجل تفادي انتشاره خاصة وان الأطباء يحرصون على ذلك.

هل تلقيتم تطمينات من طرف السفارة بخصوص موعد عودتكم إلى الديار؟

شخصيا لم اتواصل مع السفارة ولكن هناك لاعبين وبعض المواطنين يرغبون في العودة الى الجزائر وبشدة نظرا لبعض الظروف الخاصة بهم أتمنى ان يتم التكفل بهم في اسرع وقت من اجل اجلائهم ونقلهم الى الجزائر فلا يخفى عليك نحن على تواصل دائم بفعل المجموعتين المستحدثتين على مستوى “واتساب” ونعي جيدا الصعوبات التي وجدوها .

تعتبر من أحسن الحراس الأكثر تصديا للكرات في الدوري السعودي ماذا يمثل ذلك لك؟ 

الحمد لله ان تكون واحدا من ابرز الحراس وأحسنهم في التصدي للكرات ليس بالأمر الهين خاصة في دوري كبير كالسعودية حقيقة مسؤولية كبيرة وأنا اعمل على تشريف عقدي بصورة جيدة حتى يكون ضميري مرتاح .

من بين الأمور التي تميزك الثقة بالنفس وطريقة مراوغتك للمهاجمين؟ 

يمكن القول ان لي ثقة بالنفس وبرودة أعصاب تجعلني أقوم بمثل هذه الأمور ولكن الشيء الأهم الواجب ذكره هو ضرورة عدم المبالغة في الأمر وهو ما اعمل عليه فأحيانا تأتيك لقطات بسرعة ويجب عليك التعامل بروية ومن دون تسرع والشيء الإيجابي أني تقريبا دائم النجاح في مثل هذه الأمور الحمد لله على كل حال اليوم انقصت الكثير منها وأصبحت أتعامل بالجدية اللازمة خاصة وان الإنسان بلغ من النضج ما يسمح له بتسيير المقابلات بشكل أفضل.

في إحدى لقاءات الكناري أمام المولودية تصديت لركلة جزاء زميلك شاوشي بماذا تعلق؟

نعم لقاءات المولودية أمام الكناري دائما ما يكون هناك جمهور كبير أجواء رائعة دعم منقطع النظير وهو ما يجعلك تدخل المقابلة بنية الفوز لا غير اما بخصوص اللقطة فقد كانت في اطار روح المنافسة الإيجابية التي تجمعني بصديقي فوزي شاوشي حيث في المقابلة وبينما كانت المولودية متقدمة بثنائية لهدف فضل هو التكفل بتنفيذ الركلة لاسيما وان الشناوة طالبوه بذلك والحمد لله وقتها وفقني الله للتصدي للركلة لاسيما واني كنت اعرف طريقة تسديده بما انه في موسم قبله وعلى اثر ركلات الترجيح وفقنا الاثنين في التسجيل وهو ما جعلني أتذكر جيدا كيف سددها اعتقد ان مثل هذه اللقطات تبقى تاريخية بالنسبة للجماهير وممتعة في نفس الوقت .

 نعود الى ما حدث لك مع بن العمري وقضية طردك من الكناري يومها ؟

ليس لدي أي قصة مع بلعمري فجمال لعب معي في النصرية وحتى في الكناري وبخصوص قضية طردي فلا أساس لها من الصحة فقد كنت في نهاية عقدي وأتذكر جيدا ان الفريق غادره اكثر من 14 لاعبا وجاءت حادثة ايبوسي “رحمه الله” اما سبب مغادرتنا فبينه بين الله والكل وكل عليه ربي يومها .

 تم اتهامك مرتين بترتيب المقابلة … الأولى في لقاء الكأس أمام المولودية والثانية في النهائي أمام بلعباس؟ 

” يضحك مطولا” لا لقد أخطأت في حقي لا أتذكر إطلاقا ان بعض الأطراف اتهمتني بترتيب لقاء المولودية بالعكس تماما فانا قدمت كل ما علي من اجل وضع الفريق في صورة جيدة ولكن الحظ لم يحالفنا اما الشخص المعني فقد كان علي ريال بالرغم من كوني اعترف بأنه من الرجال القلائل الذين شرفوا عقودهم ومن الصعب تقبل ما قيل في حقه وما قام به معرض أي لاعب في العالم للقيام به اما بخصوص لقاء بلعباس صحيح هناك إشاعة خرجت بعد المقابلة ولكن مصدر الاشاعة واضح فمن كانوا يسيرون النادي هم من اخرجوها و”شقيق مول السطح” كان يمتلك العديد من الصفحات وهو من كان يكتب الحمد لله الهدفين لا اتحمل مسؤوليتهما فطردي وحتى ركلة الجزاء تم اضاعتها واقولها صراحة “الحمد لله عمري ما بعت ماتش وعمري ما خدعت فريق لعبت له” واضيف لك شيئا آخر .

تفضل ؟

أتذكر جيدا في ذلك الموسم كنا نلعب من اجل السقوط وفي احد الأيام كنا في فندق “ايتورار” وفجأة حضر أنصار الكناري من اجل الحديث مع الإدارة والتي راحت تؤكد بأن اللاعبين “خالصين” وهو ما جعلني اتدخل وقتها وأؤكد بأن الامر غير صحيح ولكن رغم ذلك سنلعب وسنسعى لضمان الشبيبة لبقائها والحمد لله وقفنا كرجل واحد وكنت من بين اهم الناس اللي ساهمت في البقاء وحتى في وصول الكناري للنهائي فكيف لي ان اخسر مجهودات موسم كامل في لقاء … خويا الكناري فريق القلب وعمري ما خممت نخونها ولا درتها الحمد لله ضميري مرتاح ولو تسمح لي اضيف لك شيئا اخر تذكرته اللحظة .

نعم لك ذلك ؟ 

قبل مغادرتي للشبيبة اتصلت بهذا الرئيس “لا اريد ذكر اسمه” وطالبته بضرورة تسوية وضعيتي من الناحية المالية خاصة واني كنت أدين بـ 6 أشهر ولم أكن أريد المرور إلى لجنة المنازعات ولكن المعني كان يماطل ويماطل حتى يضعني في حرج حين انقضاء الآجال القانونية للدفع ولكن تأخره جعلني ألجأ للجنة والتي منحتني حقي اين نلت 5 اشهر وسمحت في شهر .

علاقتك مع المرحوم نبيل حيماني؟ 

نبيل “ربي يرحمو” كان مشاكسا وكثير الضحك حتى وان كان يعيش اسوأ الظروف الا ان الابتسامة لا تفارقه أتذكر جيدا في اللقاءات يسعى دائما لمشاكسة الحراس وحين تتوجه له يقتلك بالقدر واحلى كلمة عايش بها الجميع هي كلمة “عينيا” حيث كان ينادي الجميع بها كما أتذكر أيضا لحظة طريفة معه في لقاء الكناري امام السي اس سي وقتها فعل كل شيء ليفوز .

 كيف تعلق على تجربتك في شباب بلوزداد ؟ 

تجربة كانت جيدة ومفيدة وناجحة لي ولن اندم عليها اطلاقا فبفضلها عدت للعب في صفوف المنتخب الوطني تركته في المرتبة الثالثة عند مغادرتي واعتقد ان الموسم الأول لي مع الشباب كدنا نحقق البطولة عموما تجربة كانت اكثر من رائعة الحمد لله على ذلك .

وشبيبة القبائل ؟ 

فريق القلب تلعب بشرف كبير لهذا النادي واعتقد اني قضيت 6 سنوات رائعة ابقى أتذكر فيها كل الأيام المليحة والزاهية . 

لو نطلب منك مقارنة بين البطولتين الجزائرية والسعودية؟ 

البطولة السعودية أقوى من الجزائرية وذلك بسبب الاستقدامات القوية التي تقوم بها إدارة النوادي السعودية والتي تحمل أسماء رنانة في عالم المستديرة. 

 لماذا الأندية السعودية أصبحت تتعاقد مع الحراس الجزائريين بكثرة؟ 

اعتقد ان قدوم الحارس مبولحي وعز الدين دوخة الى الدوري السعودي وتقديمهما للأفضل جعل الأندية السعودية تسارع لضمان صفقات جديدة خاصة وانهم ابدوا اعجابهم بمدرسة الحراس الجزائرية والحمد لله نحن نسعى لتشريفها ورفع الراية الوطنية .

تعليقك على وضعية فريقك السابق نصر حسين داي الذي يعاني هذا الموسم؟ 

ماذا عساني أقول بخصوص النصرية تربيت فيها لعبت كرة السلة وهي من منحتني فرصة الوصول لكرة القدم ان شاء الله تستعيد عافيتها سريعا اعلم ان هناك الكثير من المشاكل في النادي نتمنى يأخذوا العبرة وان شاء الله النصرية ما تطيحش وترجع النهد لي عرفناها وكانت تخوف والكل يعمل لها الف حساب لكونها مدرسة كبيرة واضيف لك شيء اخر ..

تفضل ؟

النصرية مدرسة كبيرة ورغم المشاكل والأزمات التي مرت بها هذا الموسم الا انها كانت ولا تزال خزانا والا كيف نفسر بيع الإدارة لعديد العناصر هذا الموسم فقط وهي تعيش المشاكل .

كيف تقيم مشوارك مع المنتخب ولماذا لم تعمر طويلا ؟

كنت قادر نمد كتر ولكن الحمد لله على كل أتذكر ان بدايتي كانت صعبة فبعد دعوة وحيد حاليلوزيتش لي وتحت قيادة المدرب كاوة وبعد ان وضعت جواز السفر من اجل الحصول على التأشيرة تأخر ذلك وضيعت فرصة لا تعوض لاتلقى بعدها دعوة من المدرب غوركوف وأشارك في كأس افريقيا اين قدمت كل ما عندي لتحقيق مشاركة مشرفة .

هل تظن أن خروج المنتخب من الدور الأول لكان 2017 ذبح بعض اللاعبين على رأسهم عسلة؟

لا ذبح ولا هم يحزنون اخي بالعكس غالبية من كانوا في دورة 2017 هم من نالوا كأس افريقيا . 

تواجد مبولحي في الحراسة حرم الكثير من حراس هذا الجيل من البروز؟ 

يا اخي اذا كان هناك حارس يقدم في كل مقابلة مردودا جيدا ومن دون خطأ فلماذا تنزعه من التشكيلة اعتقد ان مبولحي حارس كبير وقدم ما عليه وحتى من تواجدوا كلهم نافسوه ولعبوا وقت الحاجة فالمشاركة مع المنتخب شيء إيجابي ومبولحي لم يكن له دخل في أي حرمان للاخرين .

تلقيت دعوة من الناخب الوطني للتربص الأخير ولكن “كورونا” أفسدت كل الحسابات؟

صحيح تلقيت دعوة من المنتخب ولكن كورونا اخلطت ذلك عموما اعتقد اني ومنذ موسم تقريبا وانا انتظر هذه الدعوة فقد عملت بجد وكنت أرى نفسي قادرا على التواجد في قائمة المنتخب التي توجت بكأس افريقيا عموما الخيار الأول والأخير يعود للكوتش وهو يرى الان بأني استحق الدعوة وانا سأسعى جاهدا مستقبلا للتواجد فيها .

من تراه في الدوري الجزائري مستقبل الكرة الجزائرية في الحراسة؟ 

والله يوجد من ثلاثة الى اربعة أسماء قادرة على البروز لا يمكنني ذكر الأسماء ولكن بالعمل والتركيز سنجد ان شاء الله بعض الأسماء تكون قادرة على قيادة حراسة مرمى الخضر .

هناك أخبار عن رغبة ونية ابن زيدان في تقمص ألوان الخضر ما رأيك ؟ 

لا ادري ولكن ما يمكنني التأكيد عليه هو ان المدرب جمال بلماضي وبمساعدة مدرب الحراس هم من بإمكانهم الفصل في هذه القضية .

كلمة أخيرة ؟

صح رمضانكم وشكرا على الاطلالة وربي يرحم موتانا بسبب وباء كورونا وربي يرحم أيضا الفنان القدير “ايدير” وكذا احد اخر أعضاء مجموعة الـ 22 المجاهد سي عبد القادر العمودي وتحيا الجزائر .

حاوره هشام رماش

نبذة عن الكاتب

إعلانات

تواصل معنا