اختر الصفحة

مختار بلخيثر : ” لم أفقد الأمل في العودة للخضر..لست حاقدا على عمراني وضميري مرتاح لتجربتي مع البابية “

مختار بلخيثر : ” لم أفقد الأمل في العودة للخضر..لست حاقدا على عمراني وضميري مرتاح لتجربتي مع البابية “

أكد أن تعرضه لإصابات متكررة أثر على مستواه 

أعرب الدولي الجزائري لاعب النادي الإفريقي التونسي مختار بلخيثر عن أمله في أن يعاد فتح المساجد من جديد من خلال ابتعاد فيروس ” كورونا ” عن الوجود حيث أبدى ثقته التامة في الله سبحانه وتعالى أن يزيل كل المتاعب خلال هذا الشهر الفضيل هذا وقد عاد اللاعب الى تجربته مع البابية والنادي الافريقي التونسي كما تحدث عن ما حدث له في السي اس سي .

” خضعت للحجر الصحي في سوق أهراس وكل الأمور تمت بشكل جيد “

” في الإفريقي راني وليد الدار والوقت هو الذي سيحدد بقائي من عدمه “

” عشنا أوقاتا جيدة مع البابية ولكن الكواليس وبعض الأطراف جعلت الفريق يسقط “

” بفضل تشجيعات السنافر عدت بقوة مع فريقي والمنتخب… وسيأتي اليوم الذي سألعب فيه لفريقهم “

” بلماضي كسب المجموعة، حقق ما أراده ونجح فيما لم ينجح فيه مدربون آخرون “

” نتمنى عودة المنافسة من جديد لوضع الإفريقي في الوصافة وضمان المشاركة القارية “

” الإصابات حطمتني في المواسم الأخيرة وأسعى للتدارك بقوة الموسم المقبل “

فيروس ” كورونا ” مع شهر رمضان الفضيل كيف يقضي بلخيثر أيامه في الحجر الصحي ؟

أولا صح رمضانكم ورمضان الامة الجزائرية والإسلامية اما بخصوص الحجر الصحي وتزامنه مع رمضان فاعتقد ان الانسان مطالب بضرورة البقاء في البيت وهذا لتفادي انتقال الوباء صحيح هناك بعض الأوقات الواجب استغلالها مثلا في التدريبات او حتى في قضاء بعض لوازم البيت على العموم ربي يعافينا ان شاء الله .

خضعت للحجر الصحي في سوق أهراس كيف كانت الأمور هناك؟

صحيح مررت بهذه التجربة بعد عودتي من تونس حيث كان لزاما على الدولة الجزائرية تفادي نقل أي عدوى وهو ما جعلها تقرر وضعنا تحت الحجر الصحي في سوق اهراس فقد امضيت 14 يوما الحمد لله الامر هذا كان جيدا بالنسبة لنا خاصة واننا لدينا عائلاتنا كانت في انتظارنا وبالتالي كان من الواجب العودة في ظروف جيدة وصحة حسنة كما لا يسعني في هذا الحديث سوى تقديم تشكراتي لكل سكان سوق اهراس وكذا الامن الوطني وحتى الجيش الأبيض الذي لازمنا طوال الفترة التي مكثنا فيها هناك فقد عملوا على توفير كل الظروف اللازمة .

هل ترى أن الشهر الفضيل سيساهم في التقليص من نسبة المصابين ؟

قضينا المواسم الماضية بشكل جيد حيث اعتدنا على أداء صلاة التراويح بعد الإفطار والسهر برفقة الأصدقاء والأحباب من اجل التنفيس قليلا عن ضغوطاتنا في الحياة ولكن هذا الموسم كل شيء متوقف بسبب هذا الوباء الذي ندعو الله عز وجل حتى يرفع علينا هذا الضرر .

نصيحة تريد توجيهها للشعب الجزائري لتفادي تفشي وباء ” كورونا ” ؟

علينا الصبر والالتزام بالبيت للحفاظ على صحتنا وصحة اهالينا اعتقد ان رمضان شهر البركة لهذا وجب وضع اليد في اليد والتقيد بالنصائح من اجل محاربة هذا الوباء والخروج بعدها بأخف الاضرار .

بكل صراحة هل أنت من هواة النوم وشراء مستلزمات البيت بزيادة خلال الشهر الفضيل ؟

في السابق نعم كنت انام واستغل الوقت لذلك ولكن مؤخرا اصبح لدينا مسؤوليات وجب القيام بها خلال أيام الشهر الفضيل فشخصيا أقوم صباحا واستقل السيارة برفقة الوالد من اجل شراء بعض المستلزمات ومن ثم اعود لاستغل بعض الوقت في قراءة القران او الركون الى الراحة مع ممارسة الرياضة حتى ابقى في الواجهة عموما هناك أشياء تشتهيها فتشتريها وقد لا تأكلها .

هل تدخل إلى المطبخ أثناء عملية الطهي ؟

والله شخصيا المطبخ لا ازوره اطلاقا في النهار حيث افضل البقاء في غرفة النوم او حتى مع الوالد واولادي وأحيانا أخرى نمرح مع الأولاد او مع الأصدقاء بالخوض في لعبة ” البلاي ” وكل ذلك حتى لا اشتهي شيء او اتأثر بروائح المأكولات .

ما هي الأكلة التي تحبذها في رمضان ؟

شهر رمضان تحضر فيه مختلف المأكولات ولكن بالنسبة لنا هناك بعض الاطباق مثل البوراك والحريرة والبطاطا حيث من دون ان أقول للوالدة او الزوجة فمثل هذه الاطباق تبقى ضرورية على المائدة .

قصة حدثت لك في شهر رمضان لا تنسى ؟

اعتدت قضاء مواسم شهر رمضان دائما بعيدا عن العائلة ولكن هذا الموسم فيمكن القول ان الوباء كان خير علي ” يضحك مطولا ” بما انه جعلني اقضي كل الشهر لحد الان مع عائلتي وهذا امر إيجابي بالنسبة لي .

احد زملائك الذين تراهم غير قادرين على الصيام بشكل عادي ؟

نعم لدي صديق يمكن القول انه مع حلول شهر رمضان لا يمكنك ان تراه فتجده دائم النوم سواء في الليل او في النهار فهو تراه مستيقظ قبل 5 دقائق من اذان الإفطار وبعد الاكل وفقط هي هكذا حياة الافراد كل شخص لديه خصوصياته في كيفية قضاء الشهر الفضيل .

نتحدث عن تجربتك مع النادي الإفريقي كيف تقيمها؟

والله امضيت 4 مواسم مع الافريقي التونسي سعيد بتجربتي حاولت فيها تقديم الأفضل وتشريف عقدي لاسيما وان الهدف الأول والأخير يبقى البروز وتقديم كل ما لديك من اجل تلقي الثناء من الجماهير او زملائك او حتى المسؤولين هي تجربة جيدة جعلتني استمتع كثيرا بممارسة كرة القدم خاصة وان النادي كبير ويمتلك الكثير من الألقاب وله باع حتى في القارة الافريقية .

هل ستبقى الموسم المقبل في الإفريقي أم ستغادر ؟

لحد الان انا في الفريق واسعى كما قلت لك الى تشريف عقدي فلا يخفى عليك اعتبر من أبناء النادي الحمد لله تجربة لم اندم عليها وكانت فأل خير علي بما ان دعوة المنتخب تلقيتها بسبب هذا النادي الكبير .

كثرة الإصابات أثرت فيك بشكل كبير ؟

أي لاعب معرض لمشكل الإصابات صحيح تعرضت للعديد منها وفي مختلف المواضع ولكن اعتقد ان هذا قضاء وقدر ونحن راضون عنه تماما الحمد لله على كل حال كما مشات معانا أيام عكستنا أيام أخرى .

مشاكل النادي المالية هل تراها سببا في تراجع نتائجه ؟

الفرق كلها تعاني من الازمة المالية ليس الافريقي وحده ولكن حسب درايتي فكثرة التغييرات سواء على المستوى الإداري او حتى على مستوى التدريب هو ما جعل الفريق يخسر معظم رهاناته في المواسم الأخيرة ولكن اعتقد ان حجم الافريقي وكبر قيمته سيجعله يعود اجلا ام عاجلا سواء محليا او حتى افريقيا وان شاء الله سيكون ذلك عن قريب .

تحتلون المرتبة الرابعة ما هي أهدافكم ؟

صحيح نحتل المرتبة الرابعة ولكن هي بالنسبة لنا غير مرضية اعتقد ان الفريق تعود حتى في اسوأ مواسمه يتحصل على لقب البطولة او حتى على الكأس اعتقد اننا سنرمي بكل ثقلنا في حال عادة البطولة الى مجراها الطبيعي بغية الحصول على المرتبة الثانية .

خضت تجربة في السعودية كيف تقيمها وهل ترغب في تجربة أخرى هناك ؟

نعم اتيحت لي فرصة في الدوري السعودي حين تمت اعارتي لفريق القادسية حقيقة فالدوري اصبح قوي ويستقطب احسن اللاعبين في العالم فقد رأينا عديد النجوم تم شراء عقودها وهو ما يجعلني افكر جديا في خوض تجربة أخرى هناك .

الأكيد ان طموحاتك تبقى العودة من جديد الى المنتخب الوطني ؟

بطبيعة الحال أي لاعب يرغب في تقمص الوان المنتخب الوطني المكتوب عند ربي ونحن نسعى من خلال العمل والتحضير الجيد للتواجد في الفورمة التي تستدعي الناخب الوطني جمال بلماضي لاستدعائك فانا جاهز في أي وقت يحتاجني المنتخب لدي 27 سنة ولازلت قادر على العطاء وان شاء الله حين تحين الفرصة سأكون عند حسن الظن .

رأيك فيما قدمه الناخب الوطني جمال بلماضي للخضر ؟

شخصيا كنت من الناس الذين وضعوا ثقتهم في الناخب الوطني ومؤمن بقدرته على التغيير خاصة واني كنت اسمع الكثير عن تجربته في قطر والحقيقة ظهرت مع مرور الوقت حيث تمكن في ظرف وجيز من السيطرة على المجموعة فالمتتابع لدورة كأس افريقيا التي حزنا عليها يتيقن بأن الكوتش قدم كل ما لديه من اجل تفجير طاقات اللاعبين فاللاعبون كانوا يعملون كعائلة ومجموعة واحدة على عكس المرات الماضية اين كانت تتواجد المشاكل عموما أتمنى له التوفيق والعمل وفق المجموعة الحالية لكوني اشعر بأنها قادرة على الذهاب بعيدا حتى في المونديال .

التنافس على منصب الظهير الأيمن أضحى كبيرا مؤخرا ؟

شيء جيد ان ترى التنافس كبير حول منصب معين يعمل من خلاله ثلاثة الى اربعة عناصر وكلهم يلعبون في فرق كبيرة فالمنتخب هو الذي يستفيد ومن يستحق المشاركة يلعب عموما اليد في اليد والكل يعمل على تدعيم صديقه خدمة للمنتخب .

من هي الأسماء التي تراها قادرة على تدعيم ذلك المنصب مستقبلا ؟

هناك عديد العناصر الشابة التي تسعى لتطوير نفسها اكثر فاكثر فهناك مثلا رضا حلايمية وكذا حسين بن عيادة يمكنهم تدعيم الجهة اليمنى مستقبلا والتي ستفيد من دون شك الخضر .

كنت قاب قوسين من خوض تجربة مع السي اس سي ماذا حدث ؟

لم اكن قريبا فقط بل وقعت على عقد انضمامي للفريق ولكن حدث سوء تفاهم والكوتش كان يعتقد ان لدي إصابة خطيرة ولكن الحمد لله تعافيت منها في ذلك الوقت وعدت لفريقي وشاركت في عديد اللقاءات واستدعيت حتى للمنتخب ولكن ما باليد حيلة شخصيا نقول المكتوب ما كتبش ونشكر ناس قسنطينة الذين وقفوا الى جانبي ورفضوا حتى رحيلي وقتها اما من كان السبب بينه بين مولاه .

هل لازلت ناقما على المدرب عمراني ؟

لا بالعكس تماما فالمدرب عمراني يمتلك سيرة كبيرة وكل الناس تعرفه داخل او خارج الوطن صحيح انه لم يسبق لي العمل معه ولكن الحمد لله دائما أتكلم عنه بالخير هو مجرد سوء تفاهم ولكن لست حاقدا عليه والمسامح كريم اعتقد انه بمثابة الوالد وحين تسنح الفرصة سألتقيه واتحدث معه بل حتى سأطلب منه السماح في حال أخطأت معه .

السنافر تأسفوا كثيرا يومها ماذا تقول لهم ؟

سأصارحك وستتفاجأ ان قلت لك انه من بين أسباب عودتي السريعة والقوية هم السنافر فحين تشاهد ذلك الكم الهائل من الرسائل او التعليقات تتشجع اكثر حقيقة لست انا من يتحدث عليهم ولكن العالم كله يشهد انهم يمتلكون احسن جمهور في الجزائر بل حتى في العالم الله غالب ربي ما كتبش اني العب للفريق انا اشكرهم من بوابة هذا الحوار وأقول لهم صح رمضانكم .

لو يتم الاتصال بك مجددا هل ستدرس الفكرة من جديد أم سترفض ؟

أي لاعب في الجزائر أو خارجها يتمنى اللعب في صفوف النادي الرياضي القسنطيني حيث كل ظروف وعوامل النجاح متوفرة فيه اعتقد أني سألبي الدعوة بصدر رحب ومتى تسنح الفرصة سألعب للسي اس سي ان شاء الله .

تجربتك مع البابية حدثنا عنها ؟

تجربة كانت كبيرة كان لدينا فريق قوي يتكون من أرمادة وإدارة قوية كنا متحدين ونعمل فقط على تشريف الألوان الحمد لله نجحنا في أداء مشوار جد طيب سواء محليا او حتى افريقيا وجعلنا الكل يتحدث عن البابية خاصة وأننا كنا نمتع في الميدان صحيح كنا نخسر أحيانا ولكن كنا ننهزم بصعوبة بالغة ونخرج تحت تصفيقات أنصار الفرق الأخرى.

كنتم تمتلكون ارمادة من اللاعبين ما هو سبب عدم نجاحكم في نيل احد الألقاب ؟

بعدها حدث ما كنا نخشاه اين دخلت بعض الكواليس والتي عمدت لتحطيم ما تم بناؤه والتي جعلت الفريق يسقط عموما الحمد لله الضمير كان مرتاحا حيث سعينا بكل ما اوتينا من جهد لابقائه ولكن الحظ عاكسنا وهو ما جعلنا نسقط ولا ننجح في قيادة البابية الى احد الألقاب الممكنة .

حققتم مشاركة افريقية مميزة ولكن الفريق سقط للقسم الثاني يومها ما تعليقك ؟

للأسف بعد مشاركة قارية سقط الفريق رغم انه كان يقدم مردودا جيدا اعتقد ان المنافسة على كل الجبهات هي ما اثرت علينا فلا يخفى على احد كنا أحيانا نلعب السبت والثلاثاء والسبت أي ثلاثة أيام في أسبوع وهو ما قد يكون انعكس علينا وجعلنا نفقد توازننا ما جعل الفريق يخيب عشاقه في النهاية .

ما هي الصفات التي يجب ان يتحلى بها اللاعب المحلي من اجل الاحتراف الخارجي ؟

الأداء الجيد رقم مهم من اجل التحويل الخارجي والحمد لله اليوم رانا نشوفو في عديد العناصر تخوض تجارب عند الجارة تونس فالعمل ومساعدة فريقه والجدية ستسمح لله عز وجل بمساعدتهم حقيقة أتمنى التوفيق للجميع للوصول في النهاية الى القمة .

الكثير يقولون بأن مستوى بلخيثر تقهقر بشكل كبير ماذا تقول ؟

صحيح الانسان ما يكدبش على روحو الموسم الحالي جاتني إصابة وراء إصابة واثرت علي بشكل كبير وبما ان المنافسة كبيرة قد تكون بعيدا عن مستوياتك عموما أتمنى ان تعود البطولة حتى تسمح لنا باستعادة مستوياتنا .

توقف البطولة اضطركم للعمل الفردي هل تعمل بجدية وتطبق التعليمات بحذافيرها ؟

اول مرة تحدث هكذا حيث عند قرب اكتمال البطولة توقف كل شيء هذا هو مكتوب ربي الانسان يعمل وفقط الحمد لله لدينا إدارة ومحضر بدني يتواصل بشكل يومي معنا ويعمل على اسدائنا بمختلف التعليمات التي تساعدنا في تسيير المرحلة بالشكل اللازم فنحن نطبق البرنامج بشكل افضل .

هل انت متابع للتعليمات الأخيرة الصادرة عن الرابطة التونسية وكيف تراها ؟

شخصيا انتظر في الرسميات وفقط فما يقال هنا وهناك ننتظر ترسيمه وفقط فنحن نريد عودة البطولة الى الواجهة من اجل اكتمال الموسم في ظروف جيدة ونستعيد بذلك جدارتنا من خلال احتلال مرتبة ثانية تؤهلنا للمنافسة القارية .

كلمة أخيرة ؟

نتمنى رمضان يكون فأل خير علينا وعلى كل الامة المسلمة ويذهب علينا هذا الوباء حتى يتم فتح المساجد من اجل العودة اليها والقيام بالصلوات وكذا صلاة التراويح وربي يعافينا من هذا المرض .

حاوره هشام رماش

نبذة عن الكاتب

إعلانات

تواصل معنا